الأربعاء 24 شوّال 1443 هـ الموافق 25 مايو 2022 م
أخبار سوريا - توثيق لـ 1000 قتيل من حزب الله والنظام يمهد لاقتحام بلدات في ريف حلب - 10/12/2013
الثلاثاء 7 صفر 1435 هـ الموافق 10 ديسمبر 2013 م
عدد الزيارات : 1752
انتهاكات النظام الأمنية والعسكرية:
المقاومة الحرة:
المعارضة السورية:
الوضع الإنساني:
المواقف والتحركات الدولية:
آراء المفكرين والصحف:
أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

توحي المجازر اليومية في سورية مدى حجم المؤامرة على سورية وخاصة بعد التقارب الإيراني الأميركي وبعد صفقة الكيماوي. فقد زادت وتيرة الاعتداءات والهجمات من قبل نظام الأسد وشبيحته والفصائل الشيعية المتحالفة معه، فأوقعت اليوم أكثر من 110 من القتلى نصفهم نساء وأطفال، وتصريح مسؤول صهيوني كبير بأن بقاء الأسد هو ما تفضله إسرائيل، يدل على أن المؤامرة الصهيوأميركية والروسية الإيرانية، تمضي بتناغم وتناسق أوضح مما كانت عليه سابقا...

انتهاكات النظام الأمنية والعسكرية:

110 قتيل بينهم 31 طفل و22 إمرأة:

وتستمر مجازر نظام الأسد المدعومة بالميلشيات الشيعية وقد بلغ تعداد الضحايا ليوم الثلاثاء 10-12-2013م ما يربو على110 قتيل أغلبهم من دمشق وريفها ففي النبك قتل 31 شخصا فيهم الكثير من النساء والأطفال وقتل 3 من أفراد الجيش الحر خلال الاشتباكات في داريا بريف دمشق وقتل 7 أشخاص بحلب نتيجة القصف الوحشي على مدينة تادف وقتل 4 أخرون نتيجة القصف على حي قاضي سكر بحلب وقتل  3 أشخاص عندما قصفت بلدة الزبدية وقتل 6 آخرون كذلك عندما قصفت بلدة كرم الميسر بحلب وقتل و9 أشخاص من عائلة واحدة من منطقة البياضة في حمص عندما أطلقت عليهم قوات النظام الرصاص بريف دمشق، وسقط 3 أفراد من الجيش الحر في درعا في الاشتباكات التي دارت في منطقة الجيدور بريف درعا الشمالي الغربي وقد كان بين القتلى 31 طفل و 22 إمرأة
ولا يزال الأطفال والنساء لهم نصيب كبير من بين الضحايا الذين يسقطون كل يوم، ولا تزال دمشق وريفها لها النصيب الأكبر في عدد الضحايا فقد بلغ عددهم في دمشق وريفها  45 بينهم 9 نساء و 12 طفلا، ثم تليها حلب فقد قتل بها 29 شخصا بينهم 6 نساء و 16 طفلا، وفي درعا قتل 16 شخصا بينهم 3 نساء وطفلين، أما في حمص فقد قتل 14 شخصا بينهم 4 نساء، وقتل في حماة 3 اشخاص، وفي إدلب قتل شخصين، أما الرقة فقتل بها شخص واحد. (1)
اختطاف ناشطين:
أفادت مصادر إعلامية باختطاف واعتقال الناشطة رزان زيتونة وطاقم العمل معها في مركز توثيق الإنتهاكات في سوريا وتحديداً في مدينة دوما بريف دمشق, حيث قامت مجموعة من العناصر الملثمين باقتحام المركز وتخريب ما بداخله من ممتلكات ومكاتب، وإضافة لرزان زيتونة تم اعتقال كل من وائل حمادة وناظم الحمادي وسميرة الخليل. (2)
مجزرة ميليشيا ذو الفقار:
أفادت لجان التنسيق المحلية في سوريا بارتكاب قوات النظام وميليشيا ذو الفقار مجزرة على طريق حمص-النبك، راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى، معظمهم من عوائل آل اسماعيل, آل الصلوع, آل العرسالي, آل حسون عرف منهم لغاية اللحظة 14 قتيلا. (2)
النظام يمهد لاقتحام بلدات في ريف حلب:
قامت الطائرات الحربية لنظام الأسد بقصف مناطق في ريف حلب وحمص مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى.
وأفادت الهيئة العامة للثورة السورية بأن خمسة أشخاص قتلوا وجرح آخر في قصف للقوات النظامية السورية على بلدة تادف بريف حلب.
وكانت هذه البلدة (تادف) قد ظلت على مدى الأيام الماضية -على غرار مدينة الباب القريبة منها- هدفا لغارات مكثفة أدت إلى مقتل قرابة ستين شخصاً معظمهم من المدنيين.
ويرجح ناشطون أن استمرار القصف -الذي شمل أيضا أحياء الأنصارى والزبدية والبستان في حلب - أن تكون تلك الضربات تمهيداً لمحاولة اقتحام القوات النظامية مناطق في ريف حلب. (3)
غارات على حماه وحمص:
أما في حمص فقد سقط جرحى جراء قصف الطيران الحربي عددا من أحياء المدينة. واستهدفت الغارات حيي وادي السايح وباب هود، في المدينة المحاصرة، أعقبها قصف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة على حي جورة الشياح تسبب بدمار كبير في المباني.
وفي ريف حماه ذكر المركز الإعلامي السوري إن عدة غارات جوية استهدفت بلدتي كفرزيتا واللطامنة. كما قصف الطيران الحربي قرية العقيربات بصواريخ موجهة.
واستهدف قصف بمدافع الهاون وراجمات الصواريخ أحياء دمشق الجنوبية بينها القدم والعسالي, وتم تسجيل إصابات إثر سقوط قذائف هاون على حيي المالكي والصالحية بدمشق. (3)

السفارة الإيرانية مركز القيادة:
قامت سلطات النظام باتخاذ إجراءات أمنية صارمة حول مبنى السفارة الإيرانية في دمشق الواقعة على أوتوستراد المزة بالقرب من مباني شركات سيرياتل وام تي ان للاتصالات.
وتتلخص الإجراءات وفق ناشطين رصدوا المنطقة، بوضع دشم إسمنتية في محيط مبنى السفارة, إضافة إلى منع مرور السيارات من الطرقات المحيطة في السفارة معظم ساعات النهار، باستثناء أوتوستراد المزة, ووضع مطبات صناعية ووضع دشم اسمنتية بطريقة متعاكسة, تهدف لتخفيف سرعة السيارات في الطرقات المؤدية إلى السفارة.
وقامت قوات النظام بإغلاق فتحات الصرف الصحي في الشوارع ، وفتحات صيانة الكابلات الأرضية المحيطة بالسفارة, كما قامت بإغلاق الطرق المؤدية إلى بساتين الصبارة في بساتين الرازي. وتعتبر السفارة الإيرانية, وفق مراقبين, مركز قيادة وتحكم وتوجيه  للميليشيات الشيعية  المنتشرة في سوريا. (6)

المقاومة الحرة:

اشتباكات:
تواصلت الاشتباكات العنيفة بين قوات النظام وكتائب المعارضة على عدة محاور، فقد استهدف الجيش السوري الحر بالقذائف نقاط تمركز قوات النظام على أطراف حي القابون بدمشق وسط اشتباكات مستمرة على أطراف الحي، ووقعت اشتباكات عنيفة بين الطرفين عند سوق الخياطين وثكنة الروس وعلى عدة محاور أخرى بحي تشرين.
وتمكنت المقاومة من إعطاب دبابتين لقوات النظام أثناء اشتباكات في منطقة ريما بريف دمشق، ودمرت دبابة لقوات النظام المتمركزة على تلة كوكب بريف دمشق الغربي بعد استهدافها بصاروخ السهم الأحمر، كما استهدفت الفوج 137 بصواريخ محلية الصنع.
واستهدفت كتائب المقاومة تجمعات قوات النظام في أحياء الخالدية والإذاعة بالقذائف والصواريخ المحلية، كما دارت اشتباكات في أحياء الشيخ سعيد والراشدين والخالدية وبستان القصر، وشهد محيط اللواء 80 على أطراف المدينة اشتباكات عنيفة بين الطرفين، مما أسفر عن مقتل ما يقارب سبعة عناصر من هذه القوات.
واستهدف الثوار أيضا مبنى الأكاديمية العسكرية بصواريخ محلية الصنع، وقصفوا كذلك تجمعات لقوات النظام في بلدتي نبل والزهراء بريف حلب الشمالي فتمكنوا من قتل أربعة من قوات النظام، حسب وكالة.
وفي حماة استهدف الجيش الحر سيارة لقوات النظام على جسر صوران وتمكن من قتل كل من كان فيها من جنود وقصف بقذائف الهاون حاجز الحماميات، وتمكن من تدمير عربة شيلكا تابعة لقوات النظام المتمركزة في بلدة المغير بريف حماة الشمالي. (3)
عملية واسعة:
اندلعت اشتباكات عنيفة على عدة محاور في محيط أحياء حمص المحاصرة بين كتائب الثوار وقوات النظام، وسُجلت اشتباكات أيضا بين الطرفين في أحياء الرشدية والموظفين بمدينة دير الزور.
وفي محافظة درعا أطلقت كتائب الثوار عملية عسكرية واسعة في المنطقة الشمالية الغربية من المحافظة للسيطرة عليها، فقصفت بالأسلحة الثقيلة حاجز الكسارة في بلدة سملين وبقية حواجز وتجمعات قوات النظام في منطقة الجيدور، وسط اشتباكات عنيفة في محيطها تم خلالها تدمير وإعطاب العديد من الدبابات والآليات وقتل العديد من جنود النظام.
وفي ريف القنيطرة الجنوبي اندلعت اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات النظام في محيط سرية القطار قرب قرية عين العبد التي قالت قوات المعارضة إنها سيطرت عليها.
توثيق لـ 1000 قتيل من حزب الله:
نشر موقع سوري معارض صورا وتوثيقا لأكثر من 1000 ألف قتيل من حزب الله وأكد الموقع أنها لأفراد وقيادات وضباطا من عصابات حزب الله تم قتلهم في سورية، وعلق أيمن عبد النور، رئيس تحرير موقع كلنا شركاء الذي نشر الخبر لـ”إيلاف”: “أن الرغبة في نشر أعداد قتلى حزب الله موثقة بالصور كي نضع الحزب في مواجهة قاعدته التي يكذب عليها بعدم إعلانه عن الحجم الحقيقي لقتلاه، ويخفي كيف أضاع الاتجاه، فبدلًا من المقاومة والممانعة باتجاه اسرائيل، توجه نحو المدن السورية ليزيد القتل فيها، وليخسر من عناصره، ما يصب في مصلحة اسرائيل التي يدعي مقاومتها”. (6)
الجبهة تسيطر:
أعلنت الجبهة الإسلامية المعارضة، أنها تمكنت من السيطرة على مواقع مهمة تابعة للواء 80 بحلب، رغم تعرض مناطق خاضعة لسيطرتها لهجمات مكثفة من قبل النظام، حيث تعرضت كثيرا من الأبنية والمحال التجارية لخسائر مادية كبيرة. (7)

المعارضة السورية:

حكومة الإنقلاب تدعم بشار:
قام رئيس الائتلاف أحمد عاصي الجربا، بزيارة قصيرة للقاهرة، عقد خلالها لقاءات غير معلنة مع مسئولين مصريين سعيا للحصول على تطمينات بشأن عدم تغير موقف القاهرة بعد الانقلاب من دعم الثورة السورية.
وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن الائتلاف انزعج بشأن تقارير ومعلومات غير مؤكدة وردت له بشأن تقديم سلطات الانقلاب المصرية دعما لنظام بشار الأسد، وتأتي الزيارة للحصول على تطمينات بثبات الموقف المصري الداعم لتطلعات الشعب السوري. (8)

كلمة الجربا  في الكويت:
اشتملت كلمة رئيس الائتلاف السوري في القمة الخليجية التي أقيمت في دولة الكويت على أن النظام السوري وجد ضالته في الجماعات المتطرفة التي تجمعت في سورية وأن الإئتلاف لن يذهب لجنيف2  لحضور ندوة سياسية في  وإنما يذهب للحصول على دولة مستقلة لا مكان للأسد ونظامه فيها أو في مستقبل سوريا وأن الشعب السوري في  في معركة وجودية مع النظام وليس لديه خيار آخر. (5)

الوضع الإنساني:

مساعدات إلى الحسكة:
أفادت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بأن المنظمة الدولية سترسل أول طائرات محملة بالمواد الغذائية والمساعدات الأخرى من العراق إلى المنطقة الكردية، شمال سورية، هذا الأسبوع بإذن من الحكومتين.
وقال مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المفوضية " أمين عوض": "إن الجسر الجوي الذي سيحمل طائرات الشحن "إيليوشين 76" من أربيل (العراق) إلى الحسكة (سورية) سيبدأ الخميس المقبل، وإنه من المقرر تنظيم ما يصل إلى 12 رحلة حتى الأحد المقبل، وأضاف عوض: "هذه المرة الأولى التي ترسل فيها مساعدات عبر العراق، وأن عدد المحتاجين في الحسكة يقدر بما بين 50 و60 ألفاً، لكننا مازلنا نجري تقييمات"، مشيراً إلى أن "دخول الحسكة متعذر منذ فترة طويلة". (2)
مساعدات تضمنت ألبسة وأدوية واحتياجات خاصة للمعاقين:
أرسلت الجمعية الكردية الألمانية لإغاثة السوريين (ADKHS)- اَزادي، الشحنة الأولى من المساعدات الإنسانيّة، من مدينة هانوفر الألمانية إلى مخيمات اللاجئين السوريين في إقليم كردستان العراق.
المساعدات التي جمعتها "آزادي" مع أعضاء ومؤازرين لها، تضم المعدات الطبيّة والأدويّة والألبسة والأحذية وكذلك ألعاب للأطفال، بالإضافة إلى معدات لذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين، ومنها عربات نقل للمعاقين وعربات المساعدة على المشي لكبار السن، وعكازات.. تلك المعونات وحسب القائمين عليها أرسلت إلى جمعية البرزاني الخيريّة في هولير، وستوزّع على المخيّمات بالتنسيق مع نشطاء هناك.
وكانت الجمعيّة قد توجّهت في الشهور القليلة الماضية بندائها لجميع الخيّرين هنا في ألمانيا من أجل تقديم المساعدة وجمع "هذه المواد أو غيرها و يرى أنها قد تخدم أخوتنا في مخيمات كردستان الجنوبية -إقليم كردستان العراق- وإيصالها إلى إعضاء الجمعيّة وأصدقائها في أقرب وقت". (2)
مصر تنكر الاتهامات بترحيل اللاجئين:
بعد أن اتهمت منظمة العفو الدولية السلطات المصرية بإبعاد مئات اللاجئين السوريين ونددت باعتقال الأطفال والفصل بين العائلات عبر ترحيل بعض اللاجئين إلى دول أخرى،
نفت مصر الاتهامات الموجهة إليها من منظمة العفو الدولية بترحيل اللاجئين السوريين بشكل قسري. وقال مسؤول حكومي إن ما ورد بهذا الصدد في تقرير للمنظمة عار عن الصحة تماما، وأن مصر ضد الترحيل القسري للسوريين والفلسطينيين.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير بدر عبد العاطي إن تقرير منظمة العفو الدولية تضمن معلومات مغلوطة لا تعكس الواقع، مؤكدا أن مصر تتحمل أعباء كبيرة رغم الظروف الدقيقة التي تمر بها، ومناشدا العالم الخارجي وخصوصا "الدول الغربية التي تدافع عن حقوق الإنسان" فتح الباب للاجئين السوريين الذين لا يريدون الإقامة في البلاد وخلق فرص عمل لهم.
كما أكد عبد العاطي أن مصر لا تجبر أي سوري على المغادرة أو العودة إلى بلاده، وأن البعض منهم يختارون العودة بشكل طوعي للالتحاق بعائلاتهم، مضيفا أن عدد السوريين المقيمين في مصر حاليا يزيد على 750 ألفا، بينهم 325 ألفا قدموا بعد اندلاع الثورة السورية في مارس/آذار 2011، والمسجل منهم لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين يقدر بنحو 128 ألفا. وكانت منظمة العفو الدولية قد اعتبرت أن مصر "فشلت فشلا ذريعا في احترام واجباتها الدولية لحماية حتى اللاجئين المعدمين". (3)

المواقف والتحركات الدولية:

إسرائيل تفضل بقاء حكم الأسد بسورية:
اعتبر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الأسبق، دان حالوتس، أن إسرائيل تفضل بقاء حكم الرئيس السوري، بشار الأسد، لأن البديل للنظام في الوقت الحالي هي تنظيمات “الجهاد العالمي” مثل تنظيم “القاعدة”.
ونقلت صحيفة (معاريف) الأربعاء، عن حالوتس، قوله بحفل جمع تبرعات لمستشفى “تل هشومير” الإسرائيلي في موسكو، إن “النظام السوري يقتل مواطنيه يومياً، لكن علينا أن نعترف أن المعارضة السورية مؤلفة بالأساس من مسلمين متطرفين جدا مثل القاعدة”.
وأردف أن “السؤال حول ما هو جيد لإسرائيل، هو سؤال هام لأنه ينبغي أن نسأل أنفسنا إذا كنا نريد استبدال نظام سيء ونعرفه بأنه سيء جدا بما لا نعرفه، وهذا أمر ينبغي التفكير فيه بجدية”.
وأضاف حالوتس أن العبوة الناسفة التي انفجرت قرب دورية عسكرية إسرائيلية عند خط وقف إطلاق النار في هضبة الجولان في نهاية الأسبوع الماضي هي “مؤشر صغير على ما سيحدث إذا وصل المتطرفون إلى الحكم”.
وتابع “يبدو الآن أن العالم يدرك أنه لا يستطيع تغيير نظام الأسد طالما لا يعرفون من سيحل مكانه، ويبدو في الوقت الحالي أن البديل هي جهات خطيرة لاستقرار المنطقة”. (7)

تعليق المساعدات الأميركية لشمال سوريا:
أعلن ناطق باسم السفارة الأميركية في تركيا إن الولايات المتحدة علقت كل المساعدات غير الفتاكة إلى شمال سوريا بعدما استولى مقاتلو الجبهة الإسلامية على مقر المجلس العسكري الأعلى التابع للمعارضة وعلى مخازن الأسلحة.
وقال :"نتيجة لهذا الموقف، علقت الولايات المتحدة إرسال كل الدفعات الجديدة من المساعدات غير الفتاكة إلى شمال سوريا". وأضاف أن المساعدات الإنسانية لن تتأثر لأن منظمات دولية وغير حكومية هي التي تقوم بتوزيعها. (9)
ائتلاف حزبي بالجزائر لدعم الثورة السورية:
أعلن أكثر من عشرين حزبا ومنظمة مدنية في الجزائر عن القيام بجهود سياسية وإنسانية لدعم الثورة السورية التي مضى على انطلاقها أكثر من ألف يوم.
وقال رئيس حزب الانفتاح عمر بوعشة إن الأحزاب العشرين تعتزم تسيير قافلة مساعدات إنسانية لإغاثة السوريين، وشكلت وفدين لدعم ثورتهم أحدهما سيتوجه لتركيا للقاء المعارضة هناك.
أما الوفد الثاني فسيتوجه إلى تونس للقاء أحزاب مغاربية من أجل الضغط على الحكومات وحملها على مساندة الشعب السوري، على حد قوله.
وتبرأت كيانات سياسية ومدنية عديدة مما سمته موقف العار، في إشارة لتأييد شخصيات جزائرية لنظام بشار الأسد. (3)

آراء المفكرين والصحف:

(الثورة السورية حدث العمر) بهذا العنوان توج الكاتب والمحلل السياسي مجاهد مأمون ديرانية في موقعه "الزلزال السوري" مقالته قائلا فيها:
استغربت في الأيام الأولى من عمر الثورة السورية -وما زلت أستغرب إلى اليوم- من أناس فشلوا في تقدير أهمية هذا الحدث، وما يزالون يفشلون.
لقد اعتبرتُ الثورة أهمَّ حدث في حياتي الواعية وأهم حدث في تاريخ سوريا في القرن الأخير، وأذكر أنني التقيت بالأخ سليم عبد القادر، شاعر الثورة، قبل وفاته بشهرين فأخبرته برأيي هذا، فقال رحمه الله: بل قل إنه أهم حدث في تاريخ سوريا في القرون الخمسة الأخيرة.
تمنّيت -وما زلت أتمنى- أن يحس عامة أهل سوريا بهذا المعنى، فإذا صنعوا تركوا المفضول من أجل الأفضل، تركوا الاهتمام باليوم العاجل من أجل بناء الغد الآجل؛
لا يتركون العمل فيه حتى تتعطّلَ حياتهم وينقلبوا عالة على الثورة بدلاً من أن يكونوا مُعيلين ويصيروا محمولين بدلاً من أن يكونوا حاملين، وإنما يترك الواحد منهم العمل للذات ويتحول إلى العمل للجماعة، ويقدّم مصلحة الثورة على مصلحته الخاصة، ويرتقي بنيته حتى يحقق الإخلاص الكامل الذي لا يشوبه شيء من حظ النفس، أو ما هو قريب من هذا المقام.
إن الأمة تولد اليوم من جديد، وإن هذا يومٌ من الأيام التي تتحدد فيها مصائر الشعوب، فإما أن ننجح (وسوف ننجح بإذن الله) ويتغير مسار التاريخ، أو نفشل (ولن نفشل بإذن الله) فلا يرتفع صوتٌ بالحق على أرض الشام لنصف قرن قادم من الزمان!
نسأل الله النصر العاجل والفرج القريب، وأن يبدلنا بما مضى من أيام خيراً منها بإذنه تعالى. (4)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

بعض من تم توثيقهم من ضحايا عدوان نظام الأسد وحلفائه من الفصائل الشيعية على سورية وشعبها (10)
أحمد أبو أيهم  - ريف دمشق  - داريا
منال مصطفى معسعس  - ريف دمشق  - قبر عاتكة
خليل جمال الصمادي  - درعا  - جاسم
موفق محمد خير الأكراد  - درعا  - درعا المحطة
عبد الرحمن مهواتي  - حماه  - تل الدباغة
أحمد قشقوش  - حماه  - حي طريق الباب
محمود مصطفى جمعة  - حماه  - كفرزيتا
مجهولة الهوية  - حلب  - الصالحين
حسين الطويل  - حلب  - 
دلال أربع واق  - حلب  - قاضي عسكر
مالك أربع واق  - حلب  - قاضي عسكر
عبد الرؤوف أربع واق  - حلب  - قاضي عسكر
ال العلبي  - حلب  - قاضي عسكر
محمد بطال  - حلب  - تادف
عمار المحمد  - حلب  - تادف
أحمد مهند البكري  - حلب  - تادف
محمود حسين محمد الرفاعي  - ادلب  - معرة النعمان
علي أحمد نواف الرفاعي  - حلب  - معرة النعمان
أبو عدي  - الرقة  - الطبقة
صبحية محمد الكرمو  - حلب  - تادف
عبد الرزاق علي الجعفر  - حلب  - تادف
عبد الرحيم حمادي العزيز  - حلب  - تادف
علاء محمد جبر الدنيفات  - درعا  - جاسم
محمد جميل شطحة  - الرقة  - الطبقة
أسامة خالد الياسين  - درعا  - جاسم
علاء بهاء الناصر  - درعا  - انخل
عبد الحليم كمال النصيرات  - درعا  - جاسم
هيثم ابراهيم الجلم  - درعا  - جاسم
بهية اسماعيل الفراج  - درعا  - انخل
عبير رجب الرفاعي  - درعا  - انخل: قرية سملين
راما خالد سويدان  - درعا  - الصنمين
ناصر محمد السرور السلامات  - درعا  - الحراك
صلاح محمد السرور السلامات  - درعا  - الحراك
فيصل حسني محاميد  - درعا  - حي طريق السد
ناصر موسى فرحان  - درعا  - درعا البلد
عيسى أبو ضاهر  - ريف دمشق  - النبك
زوجة عيسى أبو ضاهر  - ريف دمشق  - النبك
أحمد عيسى أبو ضاهر  - ريف دمشق  - النبك
جهاد عيسى أبو ضاهر  - ريف دمشق  - النبك
حسنة عيسى أبو ضاهر  - ريف دمشق  - النبك
أبو جعفر محروس  - دمشق  - القدم
أحمد أبو فياض  - ريف دمشق  - داريا
عصرية حسين الحوز  - ريف دمشق  - النبك
فريزة محي الدين خزمة  - ريف دمشق  - النبك
محمد محي الدين خزمة  - ريف دمشق  - النبك
فريال قاسم فخر الدين  - ريف دمشق  - النبك
ريم محمد محي الدين خزمة  - ريف دمشق  - النبك
قاسم محمد محي الدين خزمة  - ريف دمشق  - النبك
غفران مصطفى علوش  - ريف دمشق  - النبك
رمضان العرسالي  - ريف دمشق  - النبك
عبد الجواد رمضان العرسالي  - ريف دمشق  - النبك
علي دوبا  - ريف دمشق  - النبك
منذر طربوش  - ريف دمشق  - النبك
قاسم الشيخ علي  - ريف دمشق  - النبك
عدنان النجار  - ريف دمشق  - النبك
توفيق قاسم جمعة  - ريف دمشق  - القلمون: حوش عرب
عدنان أحمد غزال  - ريف دمشق  - ضمير
عبد الرحمن عمر ابراهيم عيسى  - ريف دمشق  - الضمير
يوسف محمد نقرش  - ريف دمشق  - الضمير
أحمد محمد مسعد  - ريف دمشق  - الضمير
خالد أكرم طبش  - ريف دمشق  - الضمير
يوسف نجيب  - ريف دمشق  - يلدا
علي فاضل الضب  - ريف دمشق  - دوما
حسن مرتضى  - ريف دمشق  - العبادة
غسان الأحمد  - ريف دمشق  - العبادة

 

---------------------------------- 
1) الهيئة العامة للثورة السورية
2) أورينت نت
3) الجزيرة نت
4) الزلزال السوري
5) العربية
6) كلنا شركاء
7) القدس العربي
8) السبيل
9) النهار

10) مركز توثيق الاتهاكات في سورية