الأنشطة والبرامج النسائية خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2015
الكاتب : القسم النسائي - هيئة الشام الإسلامية
السبت 19 ديسمبر 2015 م
عدد الزيارات : 4008

 

عشرات المشاريع والبرامج النسائية خلال شهر تشرين الثاني / نوفمبر

شملت الآلاف من النساء والفتيات في الداخل السوري ودول اللجوء


ضمن البرامج الدعوية النسائية أُنهيت مادة طرق ومهارات التدريس من قبل طالبات المركز الثقافي في الريحانية "عطاء"، استفاد منها 30 طالبة، كما أنهت 20 طالبة من مستوى عطاء في المركز الثقافي في الريحانية أيضاً دراسة مادة الفرق والأديان المعاصرة، وضمن دورة إعداد الداعيات في مرعش أُنهيت دراسة تفسير جزأي تبارك والمجادلة بمشاركة 35 دارسة، وفي طرابلس لبنان اختتمت فعاليات مشروع (الظلال الوارفة) بالتعاون مع رابطة (حمص المهجر) حيث بلغ عدد المستفيدات:٣٠ امرأة، أما في مركز دار الصديق في الأردن/المفرق فقد اختتمت الحلقة السادسة من حلقات مشروع أم الكتاب، وبلغ عدد المستفيدات من المشروع 30 امرأة. كما أنهت طالبات البرنامج التأهيلي للداعيات في المركز والبالغ عددهن ٢٠ طالبة حفظ سورة البقرة ومادة الافتراق في الأديان وتفسير سور (غافر/ ياسين / الأحزاب / النور).
وضمن مشروع (بديننا نسمو) المقام في اسطنبول أنهت 25 طالبة محاضرات (القطوف الدانية)، والمجالس القرآنية (تفسير وشرح السور). كما أُطلق مشروع (جوامع الكلم) في مخيمي مرعش وأورفة (للنساء والفتيات ضمن حلقات تحفيظ القرآن الكريم) وفي الريحانية، بواقع 50 مشاركة، وفي عينتاب بواقع: 120 مشاركة. وقُدِّمت 3 محاضرات في كل من الريحانية وعينتاب حضرها 90 امرأة.
وضمن مشروع عفتي في حجابي تم تنفيذ المرحلة الأولى وابتدأت المرحلة الثانية، لتوفير الحجاب الشرعي لمعلمات المدارس والمعاهد الشرعية وطالباتها البالغ عددهن ٥٦٠ في أورفة ، و٦٠ في الريحانية ، و ٤٥ في ريف حماة.
ولازال مشروع حصن المسلمة الدعوي مستمراً حيث أنهت المشاركات باب العبادات وابتدأن بالسيرة النبوية وأجيب عن ٦٥ سؤال وفتوى.
أما برامج المرأة فقد أطلقت الهيئة المشروع التنموي (أمان 2) في الريحانية، بمشاركة 38 امرأة، و(أمان 5) في عمان الأردن، بمشاركة 65 امرأة.
وعن برامج الفتيات فقد أُنهيت دورة (واحة فتيات الشام) في عدد من مساجد الغوطة الشرقية بمشاركة 200فتاة، حيث تم توزيع الشهادات عليهنّ وتكريمهنّ بحفل ختامي، كما اختُتمت المرحلة الثانية من دورة (فتيات الشام) بالمفرق، حيث بلغ عدد المستفيدات: 65 فتاة
وضمن برامج الطفل فقد أُطلق مشروع (واحة السعاة) في حي الوعر بحمص، وبلغ عدد المستفيدين: 100 طفل وطفلة، كما أُطلقت ملتقيات الأطفال في إدلب بمشاركة 300 طفل، واختتمت ملتقيات أخلاقي (حياتي وديني جنتي) في الأردن، حيث شارك فيها: 50 طفلاً، كما اختُتم مشروع ربيع الطفولة في ريف حماة، وقد بلغ عدد المستفيدين: 50 طفلاً وطفلة. كما انطلقت نشاطات مكتبة الطفل في الريحانية، حيث بلغ عدد المستفيدين 184 طفلاً من المرحلة الابتدائية.

 

 

 


http://www.islamicsham.org