السبت 14 شعبان 1445 هـ الموافق 24 فبراير 2024 م
المكتب النفسي والاجتماعي ينفذ عدة برامج تدريبية داخل سوريا وخارجها
الجمعة 5 ربيع الآخر 1434 هـ الموافق 15 فبراير 2013 م
عدد الزيارات : 7629

 

هدفت إلى توعية الناشطين وتدريب المتخصصين على مساعدة ضحايا الإرهاب الأسدي

 

المكتب النفسي والاجتماعي ينفذ عدة برامج تدريبية داخل سوريا وخارجها

 

 

نفذ المكتب النفسي الاجتماعي في هيئة الشام الإسلامية عدة برامج توعوية وتدريبية داخل سوريا وخارجها، وذلك سعيا إلى التخفيف من الآثار السلبية النفسية والاجتماعية التي تركها الإرهاب الأسدي في نفوس كثير من المواطنين السورين الأبرياء، إضافة إلى الإسهام في حل كثير من المشكلات التي حدثت بسبب ذلك.
واشتملت برامج المكتب التي استمرت خلال الفترة من 19 إلى 30/1/2013م على عدة أنشطة كان منها المشاركة في برنامج توعية الناشطين في الداخل تحت عنوان (آليات تقديم الدعم النفسي – التعامل مع المشكلات وقت الأزمات) واستهدف فئة الناشطين في العمل الاغاثي والدعوي والكتائب في الداخل، واحتوى هذا البرنامج الذي قدمه الدكتور ياسر الشلبي ومختصون آخرون، على ثلاثة محاور: فنيات تقديم الدعم النفسي للآخرين، الاحتراق النفسي لدى الناشطين، والتعامل مع المشكلات في الحروب والأزمات). وشارك المتدربون في نهاية هذا البرنامج في ورشة عمل في التعامل مع المشكلات الواقعية للمتدربين من خلال إستراتيجية علاج المشكلات.
وفي 22/1/2013م زار وفد من المكتب "منظومة وطن" في مدينة الريحانية التركية الحدودية، وذلك بهدف التعرف على البرامج المقدمة للاجئين في هذه المدينة، ونوعيتها، وتحديد الاحتياج للبرامج النفسية والاجتماعية، وكذلك التعرف على الناشطين المختصين في الجوانب النفسية والاجتماعية، إضافة إلى تقديم برنامج "آليات تقديم الدعم النفسي" الذي استهدف فئة الناشطين في العمل الاغاثي والطبي والتعليمي في منطقة الريحانية، وكان عدد المتدربين ( 13) هم سبع نساء، وستة رجال، متنوعو التخصصات ( نفسي – اجتماعي – تربوي – طبي).
وتم خلال البرنامج الحديث عن فنيات تقديم الدعم النفسي للآخرين وهي:  مفهوم الدعم النفسي، وخصائص الداعم النفسي، وأدواره. كما عرض المبادئ الأساسية في تقديم الدعم النفسي للآخرين والإسعاف النفسي الأولي.
وفي الإطار ذاته، التقى المكتب بالأستاذ أسعد الأسعد (منسق برامج مكاتب الهيئة في تركيا)، حيث تمت مناقشة الاحتياج النفسي الاجتماعي (الإرشادي – التدريبي – العلاجي)، وتم الاتفاق على أن يقوم الأستاذ أسعد بإعداد تقرير مفصل عن ذلك يرسل للمكتب خلال شهر، كما تم التواصل مع إدارة مدارس قادمون باسطنبول وتقديم برنامج تدريبي نفسي اجتماعي في الفترة 24- 27/1/ 2013م ، على النحو الآتي: 

 

التاريخ النشاط نوعه الفئة المستهدفة المدة/سا القاعة المحاضر
الخميس24/1 التفكير الإيجابي ورشة عمل     الطلاب رابع ابتدائي 2 المدرسة د.ياسر الشلبي
الخميس24/1 مهارات التفكير ورشة عمل الطلاب من الخامس حتى الثامن  2 المدرسة  
الخميس24/1 الدعم النفسي في الأزمات  ورشة عمل المدرسين 2 مركز التدريب  
الجمعة25/1 التواصل بين الزوجين في الأزمات برنامج تدريبي  الوالدين والمدرسين 6 مركز التدريب

د. ياسر الشلبي

الجمعة25/1 كيف تخطط لحياتك؟ ورشة عمل الطلاب من التاسع حتى البكالوريا 3 مركز التدريب د. ياسر الشلبي
الجمعة25/1 مهارات نفسية  ورشة عمل الطلاب من التاسع حتى البكالوريا 3 مركز التدريب  
السبت26/1 الثواب والعقاب في تربية الأبناء والطلاب ومفاتيح التربية البناءة ورشة عمل الآباء والأمهات والمدرسين 6 مركز التدريب  
السبت26/1 تعزيز القيم الأخلاقية في الأزمات ورشة عمل الطلاب من الخامس حتى الثامن  3 مركز التدريب د.أحمد رضا
السبت26/1 نشاط إرشادي نشاط الطلاب من الخامس حتى الثامن  3 مركز التدريب أ. آلاء الرفاعي 
السبت26/1 مهارات التكيف في الأزمات وتفعيل الحياة ورشة عمل الطلاب من الخامس حتى الثامن  3 مركز التدريب د.احمد رضا 
الأحد27/1 مهارات التكيف في الأزمات والتفاؤل بالمستقبل ورشة عمل الطلاب من التاسع حتى البكالوريا 3 مركز التدريب د.احمد رضا 
الأحد27/1 مهارات نفسية (2) ورشة عمل الطلاب من التاسع حتى البكالوريا 3 مركز التدريب  
الأحد27/1 تعزيز القيم الأخلاقية والدينية للأبناء في الأزمات ورشة عمل الآباء والأمهات والمدرسين 3 مركز التدريب د. احمد رضا
الأحد27/1 الدعم النفسي في الأزمات ورشة عمل الآباء والأمهات 3 مركز التدريب  

 

وتراوحت أعداد الحضور في كل برنامج بين (35 – 50) شخصًا (ذكور - إناث). كما تم تقديم الإرشاد النفسي والاجتماعي لعدد من الحالات الفردية خلال فترات التدريب.
وتواصلت جهود المكتب خلال الفترة المذكورة، حيث تمت زيارة دار الاستشفاء باسطنبول وتقديم الدعم الجمعي والفردي للنزلاء، على مدى يومين، وتم في اليوم الأول لقاء سبعة من النزلاء ومناقشة أحوالهم وتقديم الدعم النفسي لهم، أما في اليوم الثاني، قد تمت زيارة أخرى بناء على طلب النزلاء، حيث تم تنسيق لقاء مفتوح معهم، وشمل اللقاء تقديم الدعم النفسي وتناول طعام العشاء سوياً، كما تمت زيارة حالة في المستشفى لديها أعراض نفسية وتم تقديم الدعم النفسي لها.
وعلى الصعيد ذاته، قدم الأستاذ أحمد ماهر الغوراني محاضرة بعنوان ( مهارات في تطبيق الإرشاد المعرفي السلوكي على حالات هلع ما بعد الصدمة عند الأطفال والكبار) حضرها مجموعة من الناشطات في الهيئة في الداخل والخارج، وتم تقديم هذه المحاضرة عبر برنامج الويبكس، وذلك يوم السبت الواقع في 25 /1/ 2013، من الساعة التاسعة وحتى الحادية عشرة صباحاً.
وخلال الفترة من 28 إلى 30 يناير 2013 قام فريق المكتب بزيارة الأردن، وذلك بهدف لقاء الأستاذ منار العقاد مدير مركز الاستشارات النفسية والاجتماعية بالأردن لمناقشة خطة المركز وآليات تنفيذها، إضافة إلى تقديم برنامج تدريبي لمجموعة من المختصين والمختصات في المجال النفسي وعددهم ( 18)، وكانت أبرز محاور البرنامج:
- التعريف بهيئة الشام الإسلامية، والمكتب النفسي الاجتماعي، ومركز الاستشارات النفسية بالأردن.
- دورة علاج المشكلات وقت الأزمات (3 ساعات) قدمها الدكتور ياسر الشلبي.
- دورة الأعراض والعلامات في الاضطرابات النفسية وتشخيص الاضطرابات النفسية، قدمها أكاديمي متخصص بواقع (10 ساعات تدريبية) وكانت أبرز محاور الدورة:
- التعريف بمعظم وأهم الأعراض والعلامات الموجودة في الاضطرابات النفسية.
- استعراض عام للاضطرابات النفسية وتشخيصها.
- التدريب على الربط بين الأعراض والعلامات لدى المريض النفسي وبين تشخيص الاضطرابات النفسية المختلفة، وغيرها.