الخميس 18 رمضان 1445 هـ الموافق 28 مارس 2024 م
أبرز إنجازات القسم النسائي لهيئة الشام الإسلامية خلال شهر كانون الثاني/ يناير 2017
السبت 28 جمادى الأول 1438 هـ الموافق 25 فبراير 2017 م
عدد الزيارات : 2252
أبرز إنجازات القسم النسائي لهيئة الشام الإسلامية خلال شهر كانون الثاني/ يناير 2017

 

 أبرز إنجازات القسم النسائي
لهيئة الشام الإسلامية خلال شهر كانون الثاني/ يناير 2017

 

أقامت هيئة الشام الإسلامية ضمن مشاريع القسم النسائي عشرات الأنشطة والبرامج خلال شهر يناير/ كانون الثاني 2017.
فضمن المسار الدعوي النسائي استفادت 21 طالبة في مركز بالريحانية، من مشروع "إعداد الداعيات" الذي يهدف لتأهيل النساء للقيام بواجب الدعوة.
كما شاركت 68 طالبة في مشروع الدورة الشرعية الثالثة في كل من الريحانية وعنتاب والمفرق في الأدرن، ولا تزال دورات "بديننا نسمو" مستمرة في حمص واسطنبول بمشاركة 83 طالبة، حيث تلقت المشاركات دروساً في العقيدة الإسلامية والسيرة والفقه وتفسير بعض السور القرآنية، ويستمر مشروع "الظلال الوارفة" في تدريس المواد الشرعية للفتيات في غازي عنتاب بمشاركة 15 فتاة، فيما اختتمت فعاليات المشروع في حمص بمشاركة 40 فتاة.
كما تابع مشروع "أم الكتاب" تدريس الأميات وكبار السن قصار السور وبعض أحكام الطهارة والصلاة، بمشاركة 173 امرأة من الغوطة الشرقية والخالدية، كما استمر مشروع "الإتقان في حفظ القرآن" في تحفيظ القرآن الكريم للنساء فوق سن الـ 18 عبر برنامج الويبكس، وذلك بمشاركة 190 امرأة.
أما برنامج الدروس الشرعية عبر الويبكس، فقد تلقت من خلاله 63 امرأة دروس أصول الفقه، كما استفادت 160 امرأة من الدورات الفكرية المتخصصة التي أقيمت لهن خلال الشهر عبر الويبكس، فيما بلغ عدد المشتركات في برنامج حصن المسلمة 950 امرأة.
وضمن مسار المرأة، استفادت 115 امرأة من مشروع "أمان" في كل من ريف حماة والريحانية وعنتاب، فيما يواصل مشروع "حروف النور" تقديم دروس محو الأمية ومبادئ الحساب للأميات داخل سوريا وخارجها، حيث بلغ عدد المستفيدات 155 امرأة في حمص وإدلب والريحانية وعنتاب والزرقاء.
ويواصل برنامج "خير جليس" تقديم نشاطاته حيث تم تجهيز مكتبة استعارة تحوي كتباً ثقافية تربوية أسرية في كل من الريحانية وإسطنبول، كما أقيمت مسابقة لقراءة كتيب أسري، شارك فيها 310 نساء في الداخل السوري وتركيا.
أما مسار الفتيات؛ فلا يزال مشروع فتيات الشام مستمراً بمشاركة 169 فتاة من وإدلب و إسطنبول والريحانية و أورفا وعنتاب والمفرق. كما تم توزيع مطوية فتيات الياسمين التي تهتم بالجانب الإيماني والتنموي للفتاة في كل من إسطنبول وعنتاب والريحانية.
وضمن مسار الطفل؛ استكمل مشروع واحة السعادة نشاطاته في مراكز عنتاب والريحانية وإسطنبول والوعر، بمشاركة أكثر من 300 طفل، فيما شارك 100 طفل وطفلة في مشروع ملتقيات الأطفال في إدلب وغازي عنتاب.
بينما استمر مشروع أنا وطفلي بإرسال الرسائل النصية عبر واتس أب لـ 238 مشتركة. فيما استفاد 14,719 طفلاً وطفلة من مشروع "مكتبة الطفل المسلم" المزودة بكتب دينية وثقافية وعلمية وترفيهية.
كما يستمر مشروع ربيع الطفولة الذي بهدف إلى تهيئة الطلاب المتخلفين عن الدراسة وإعطائهم المواد الأساسية التي يحتاجونها، حيث شارك فيه 196 طالباً في كل من ريف حماة والغوطة الشرقية والريحانية ومدينة المفرق بالأردن.