الأحد 5 شوّال 1445 هـ الموافق 14 أبريل 2024 م
بعد سنتين ونصف من العمل والمثابرة.. اختتام الدورة الأولى من مشروع "الدروس الشرعية عبر الويبكس"
الثلاثاء 9 رمضان 1437 هـ الموافق 14 يونيو 2016 م
عدد الزيارات : 2965

 

بعد سنتين ونصف من العمل والمثابرة..
اختتام الدورة الأولى من مشروع "الدروس الشرعية عبر الويبكس"



اختتم المكتب الدعوي النسائي في هيئة الشّام الإسلامية فعاليات الدورة الأولى من مشروع "الدروس الشرعية عبر الويبكس"، بمشاركة 21 طالبة في كل من تركيا (اسطنبول– الريحانية– مخيم ألتنوز- غازي عنتاب- مرعش) والأردن ولبنان، وذلك بعد جهد وعمل استمر أكثر من سنتين ونصف.
ويهدف المشروع إلى نشر العلم الشرعيِّ في أوساط النساء السوريات المُقيمات في مناطق اللجوء، وتعليمهن أمور دينهنّ، عن طريق دروسٍ شرعيَّةٍ تقام عبر الويبكس، للوصول إلى شرائح من النساء السوريات يصعب الوصول إليهنّ حضوريًّاً.
قُسِّم المشروع إلى خمسة فصول دراسيَّة : (التمهيدي- الأول- الثاني– الثالث– الرابع) واستُكمِل بفصل تكميلي لمن فاتتها بعض المواد.
وقد استمر المشروع مدة سنتين ونصف، بمعدل درسين أسبوعيًّا، تم خلالها تدريس 9 مواد بالإضافة إلى المحاضرات العامة، وفق التالي:
(العقيدة : 60 ساعة / الفقه: 50 ساعة/ التفسير: 24 ساعة/ أصول التفسير: 12 ساعة/ الحديث: 12 ساعة/ مصطلح الحديث: 12 ساعة/ السيرة: 24ساعة / حلية طالب العلم: 9 ساعات/ علم النفس: 12 ساعة، محاضرات في منهجية الدعوة )، ودرّس تلك المواد مجموعة من الأساتذة والأستاذات المتخصصين. وكان التواصل بين الطالبات والأساتذة سلسًا جدًا، إذ خصَّص الأساتذة وقتًا لطرح الأسئلة ثم الإجابة عليها. كما أظهرت الطالبات حرصًا كبيرًا من خلال الاهتمام بحضور الدروس والمتابعة والأسئلة والاختبارات.
اختتمت الدورة بحفلٍ ختاميٍّ عن بعد، تضمن فقراتٍ متنوعة، وكرِّمت الطالبات الخمسة الأوائل، ومن كُرِّمت جميع الخريجات. وإعطائهن شهادات اجتياز المستوى.