الجمعة 17 شوّال 1445 هـ الموافق 26 أبريل 2024 م
تقرير إنجازات الثلث الأول من عام 2016 م – هيئة الشام الإسلامية
الثلاثاء 17 شعبان 1437 هـ الموافق 24 مايو 2016 م
عدد الزيارات : 4099

 

هيئة الشام الإسلامية

تقرير إنجازات الثلث الأول من عام 2016 م


عقد مجلس إدارة هيئة الشام الإسلامية اجتماعه الثالث في دورته الثانية، يومي  الجمعة والسبت 29 و 30 إبريل/نيسان 2016م .

وتم خلال الاجتماع استعراض أبرز إنجازات مكاتب وإدارات وأقسام الهيئة خلال الثلث الأول من عام 2016، والتي استفاد منها مئات الآلاف من مختلف شرائح المجتمع السوري في سوريا ومناطق اللجوء.

نلخص في الأسطر التالية أهم هذه الإنجازات:
المسار العلمي:
ضمن المسار العلمي أصدرت هيئة الشام الإسلامية كتابَي (شبهاتٌ واعتراضاتٌ على إقرار "القانون العربي الموحّد" في محاكم سورية والإجابةُ عنها)، وكتاب (تحريرمصطلحَي " مرجعية الشريعة و " سلطة الشعب " في باب السياسة الشرعية )، إضافة لمطوية ( من نوازل المعاملات المالية في الشأن السوري )

كما أصدرت الهيئة النسخة الثانية من كتاب ( شبهات تنظيم الدولة وأنصاره والرد عليها ).

إضافة لتقديم العشرات من الدروس والدورات العلمية للدعاة والداعيات وطلبة العلم.

والإجابة عن حوالي مئة وعشرين استشارة خاصة وردت من مؤسسات ثورية سورية وأفراد ومنظمات.

 

 

المسار الدعوي:
ضمن أنشطة جمعية الشام لتعليم القرآن الكريم، والتي تشرف عليها هيئة الشام الإسلامية؛

  • بلغ إجمالي عدد الحلقات 558 حلقة ( 282 حلقة للذكور و 276 حلقة للإناث ) ينتظم فيها / 13,868 / طالباً وطالبة، موزعين على محافظات: (حلب، وإدلب، وحوران، وريف حماة، وريف حمص، ومخيمات أطمة) في سوريا.و (الريحانية، واسطنبول، ومخيم أورفا، ومخيم مرعش،) في تركيا. إضافة لمخيم عرسال في لبنان والزعتري في الأردن.

وقد بلغ مجموع ما حفظه الطلاب خلال الثلث الأول من العام (7,696) جزءاً.

  • وبلغ عدد " حلقات الإقراء والإجازة بالسند " 10 عشر حلقات موزعة على محافظات حلب وإدلب وريف حماة والريحانية في تركيا ومخيم الزعتري في الأردن، ينتظم فيها 112 طالباً وطالبة، وقُدمت خلالها 573 ساعة تعليمية، وتمت إجازة 4 طالبات برواية حفص عن عاصم.
  • كما بلغ إجمالي عدد الحلقات ضمن " مشروع تدريس المناهج المصاحبة "  380 حلقة، قُدّمت خلالها 1,246 ساعة تدريسية، وبلغ عدد المستفيدين (8495) طالباً وطالبة.
  • وضمن مشروع  " التأهيل القرآني لمعلمي ومعلمات الحلقات " تم تقديم 68 دورة، اشتملت على /1161/ ساعة تدريبية، فيما بلغ عدد المستفيدين 644 مدرساً ومدرسة.
  • كما تم تقديم 90 ساعة تدريسية ضمن مشروع " التأهيل الشرعي لمعلمي ومعلمات الحلقات " ، في كل من ريف حماة وريف حمص بالإضافة إلى أورفا ومرعش في تركيا، وبلغ عدد المستفيدين 220 مدرساً ومدرسة.
  • كما نفذت الجمعية " أنشطة وبرامج متنوعة " ، حيث أقامت دورتين: الأولى في حفظ متن تحفة الأطفال، والثانية في حفظ متن الجزرية، وقد أتم 738 طالباً وطالبة حفظ متن تحفة الأطفال، بالإضافة إلى 60 معلماً ومعلمة حفظوا متن الجزرية. وأقيمت أيضاً دورة مكثفة في شرح متن الآجرومية في اللغة العربية لطلاب الحلقات في عرسال بلبنان، شارك فيها 23 طالباً. فيما حفظت 66 طالبة في حلقات عرسال بلبنان 115 حديثاً من كتاب عمدة الأحكام.
  • كما أقيمت مسابقة في حفظ متن الأربعين النووية في حلقات مخيمي أورفا ومرعش بتركيا، حيث شارك فيها 540 طالباً وطالبة، ضمن 61 حلقة، وتم وتكريم 40 طالباً الأوائل. فيما أقيمت مسابقات حركية وثقافية منوعة في مراكز الحلقات بالداخل السوري، شارك فيها /3,100/ طالب وطالبة.

 

 

وعلى صعيد المشاريع الدعوية الأخرى التي نفذتها الهيئة خلال الثلث الأول من عام 2016،

  1. بلغ عدد الدعاة الذين تكفلهم الهيئة 75 داعية، قدموا خلال الثلث الأول من العام (23,597) نشاطاً، وقد توزعت أنشطتهم بين خطب الجمعة والدروس والدورات العلمية ومجالس الإصلاح إضافة لزيارات السجون والمشافي والمواساة، واستفاد من تلك النشاطات أكثر من مليون شخص.
  2. وضمن " دورات التعلم عن بعد " لتأهيل وتطوير الدعاة، تم تقديم 12 محاضرة ، استفاد منها 80 داعية وطالب علم.
  3. كما أقيمت 3 محاضرات ضمن مشروع " البناء الفقهي " استفاد منها 500 طالب وطالبة علم موزعين في مختلف محافظات سوريا ودول اللجوء.
  4. أما " معاهد حلب وإدلب وريف حماة لإعداد الدعاة "، فقد بلغ عدد الساعات التدريسية فيها497 ساعة ، واختتم الفصل الأول من العام الدراسي 2016 في معهد إدلب، فيما يستمر الفصل الرابع فيكل من معهدي حلب وريف حماة، وينتظم في صفوف المعاهد الثلاثة 102 من الطلاب، يدرّس فيها 20 مدرساً بمختلف التخصصات والفنون.
  5. كما يستمر العمل في مشروع " جوال الشام الدعوي " وهو عبارة عن رسائل واتس آبوتلجرام  يومية يعدها نخبة من دعاة الهيئة، حيث بلغ عدد المشتركين 6,975 مشتركاً على واتس أب، و 1,095 في قناة تلجرام.
  6. كما أقيمت عدة " محاضرات وندوات شرعية وفقهية ودعوية " في عدد من المراكز الثقافية ودور الجرحى، تضمنت مواضيع هامة يحتاجها المسلم في حياته، بالإضافة إلى عدد من الملتقيات الدعوية في الداخل السوري، استفاد منها 1300 شخص.

 


المسار التربوي:

  1. أطلقت الهيئة برنامج " العناية التربوية " الذي يستهدف طلاب الجامعات،ويشمل برامج  ولقاءات تربوية وحوارات وورش عمل وأنشطة مهارية وتطويرية للشباب، حيث أقيم خلال الفترة 7 لقاءات، استفاد منها 30 طالباً في غازي عنتاب، وتم البدء بلقاءات افتراضية حضرها طلاب من جامعات غازي عنتاب واسطنبول وكارابوك.
  2. كما استمر برنامج "بناء الشبابي " في الريحانية،والذي يهدف للارتقاء بالشباب إيمانياً ومهارياً وتربوياً واستثمار أوقاتهم بالنافع المفيد، ومساعدتهم على بناء الشخصية المتزنة المتكاملة، حيث تم تنفيذ 16 لقاءاً، يستفيد منها دوريا 36 شاباً.
  3. ولربط الشباب بالقراءة والمطالعة وترغيبهم بها أطلقت الهيئة مشروع "خير جليس" ، وهو برنامج ثقافي يهدف إلى غرس علاقة بين الشاب والكتاب، تساهم في رفع مستواه الثقافي، وتلهمه المهارات والأفكار التي تعينه على التميز في حياته، وتحقيق أهدافه،ومن ثم تحرص على تنمية هذه العلاقة من خلال برامج تحفيزية مرافقة، توصله إلى جعل القراءة عادة يومية له.
  4. كما أقامت الهيئة وشاركت في عدد من " الورش التربوية "، لدراسة أوضاع طلاب الجامعات السوريين في تركيا، والاطلاع على احتياجاتهم ومتطلباتهم، واقتراح برامج تربويةتناسبهم، وبحث أطر الشراكة والتعاون مع المنظمات المهتمة بالشباب السوري في تركيا.
  5. ولمساعدة الشباب على التواصل فيما بينهم وتجاوز عقبة المسافة، أقامت الهيئة برنامج "الديوانية الافتراضية" عبر برنامج "الويبكس"والذي يهدف إلى فتح قناة جديدة للفتية لنقاش ما يهمهم ومعالجة القضايا التي تؤرقهم تربوياً وعلمياً، بالإضافة إلى تقوية العلاقات فيما بينهم والإفادة من خبراتهم. وقد استفاد من البرنامج 30 شاباً. 

 


المسار الإعلامي:
- على صعيد الإنتاج المرئي تم إعداد وتصوير 17 حلقة من برنامج " صناعة الوعي"، و13 حلقة من برنامج "رسائل شامية"، ستبث قريباً على عدد من القنوات الفضائية خلال شهر رمضان المبارك.
- وضمن مهام توثيق ونشر أعمال الهيئة، تم إنتاج 45 مقطع فيديو و 21 تقريراً وبرومو مرئيا و 24 مقطعاً لمحاضرة ودرس.
- كما تم إصدار العددين 40 و 41 من مجلة نور الشام ونشرها إلكترونيا وطباعتها وتوزيعها في الداخل السوري،وقد احتوى العدد 41 على ملف خاص بمرور 5 سنوات على الثورة السورية، تضمن أهم محطات الثورة وأبرز الشهداء في خمس سنوات.

 


القسم النسائي:
يتوزع عمل القسم النسائي على أربع مسارات، الدعوي والمرأة وشؤون الفتيات وشؤون الطفل، تنفّذ من خلالها عشرات المشاريع في سوريا ومناطق اللجوء.

  • المسارالدعوي النسائي:

- استمرت برامج " إعداد الداعيات " في كل من الريحانية ومرعش ودار الصديق في الأردن حيث بلغ عدد المستفيدات من المشروع خلال الربع الأول من العام 90 داعية .

- فيما بلغ عدد المستفيدات من مشروع " إعداد الداعيات " عبر الويبكس 91 دارسة في كل من لبنان ومصر والأردن وتركيا (الريحانية، مرعش) وريف حماة .

- كما بلغ عدد المستفيدات من مسابقة "حامل المسك" لتحفيظ القرآن الكريم المقامة في الغوطة الشرقية 65 دارسة.

- أما مشروع " أم الكتاب " الذي يهدف لتعليم أساسيات الدين للكبيرات، فقد بلغ عدد المستفيدات منه 670 دارسة في كل من الغوطة الشرقية وحمص.

- فيما تم توزيع 1120 قطعة من اللباس الشرعي للنساء والفتيات ضمن مشروع " عفتي في حجابي ".

- كما أطلقت الهيئة مشروع " النادي الثقافي الطلابي " في اسطنبول حيث بلغ عدد المستفيدين منه 91 طالباً وطالبة.

- كما أقيمت أيضاً مسابقة " لحفظ متون الحديث " في كل من الريحانية وغازي عنتاب ومرعش وأورفا، شارك فيها 400 دارسة.

- أما مشروع الدورات الشرعية الذي يمتد ستة أشهر بواقع 3 أيام أسبوعياً؛فقد بلغ عدد المستفيدات من منه 70 دراسة في المركز الثقافي بالريحانية.

- فيما لا يزال مشروع " حصن المسلمة " عبر الواتس آب مستمراً حيث بلغ عدد المشتركات 900 امرأة.

- كما تقدِّم خريجات دورة " إعداد الداعيات " برنامجاً دعويا في دار الجريحات في الريحانية، بمعدل 3 أيام أسبوعيا تستفيد منه 14 أخت جريحة.

- كما يقدمن دروساً شرعية لمستفيدات مشغل أمان البالغ عددهن 38 امرأة.

  • مسار  المرأة:

* ما زال العمل مستمراً في مشروع " أمان التنموي " لتدريب اللاجئات السوريات على الخياطة ومهارة الصوف والتجميل، حيث بلغ عدد المستفيدات من المشروع 92 امرأة في كل من الريحانية والأردن.
* أما مشروع "حروف النور" الذي يهدف لمحو الأمية بين اللاجئات السوريات فقد بلغ عدد المستفيدات منه حتى الآن 195 دارسة.

  • مسار شؤون الفتيات:
  1. أقيمت عدة دورات ضمن برنامج "فتيات الشام 1-2 " في كل من إدلب وحمص والريحانية وأورفا والمفرق بالأردن، ويشمل البرنامج دورات إيمانية وتطويرية تهدف إلى الرقي بالفتاة إيمانياً وتربوياً؛ إضافةلمجموعة من الأنشطة والمسابقات ودورة اللغة الانكليزية. وبلغ عدد المستفيدات من هذه الدورات 370 فتاة.
  2. كما اختُتمت دورة "واحة فتيات الشام" في الغوطة الشرقية حيث استفاد منها 1,900 فتاة، وانطلقت حديثاً دورة جديدة بمشاركة 500 فتاة .
  3. كما انطلق مشروع "مكتبة الفتيات" حيث تم تخصيص مكتبة للفتيات في مركز الريحانية تضم ٢٠ عنواناً يهتم بشؤون الفتيات، وقد بلغ عدد المستفيدات من المشروع 100 فتاة.
  4. فيما أطلق مشروع " الزي المدرسي " في اسطنبول، والذي يهدف إلى توفير زي مدرسي لطالبات المتوسط والثانوي،و لدعم العملية التعليمية من عدة جوانب، وقد استفاد من المشروع 237 فتاة.
  5. ولا يزال العمل مستمراً في مشروع " مطوية فتيات الياسمين " الذي يستهدف 1115 فتاة في سورية: الغوطة وإدلب. تركيا: الريحانية وأورفه، الأردن: المفرق.
  • مسار شؤون الطفل:

- أقيمت عدة "ملتقيات للأطفال" تحت عنوان (ديني جنتي ،أخلاقي حياتي ، أدبني ربي)، تقدم الآداب الإسلامية والأخلاق وأساسيات الدين للأطفال بأسلوب جديد ومحبب يجمع بين المرح والفائدة، وذلك في كل من الغوطة الشرقية وإدلب وريف حماة والريحانية، حيث بلغ عدد الأطفال المستفيدين من الملتقيات 4700 طفل، وانطلقت حديثاً مجموعة  جديدة في إدلب بمشاركة 600 طفل.
- وبلغ عدد المستفيدين من مشروع " واحة السعادة " 428 طفلاً، وهو مشروع يتضمن حفظ جزء تبارك مع تفسيره وقصص القرآن وتعليم مهارة الصوف للفتيات، حيث أقيم في كل من حي الوعر بحمص واسطنبول والريحانية.
- وضمن مشروع "مكتبة الطفل المسلم"، بلغ عدد المستفيدين 13,900 طفل، من عشر مكتبات للأطفال موزعة في  (مدرسة البشائر، قادمون، شامنا، مخيم مرعش، أورفا، الإصلاحية، الريحانية، غازي عنتاب) بتركيا، و(أطمة، ريف حماة) في سوريا.
- كما يستمر إصدار " مجلة ألوان "؛ وهي مجلة دينية تربوية علمية شاملة ومتنوعة الزوايا موجهة للطفل السوري، توزع شهرياً في الغوطة الشرقية وريف حماة وإدلب وحلب وريف حلب، في سوريا. بالإضافة إلى أورفا، والريحانية، واسطنبول وغازي عنتاب وأنطاكية. في تركيا، ويستفيد منه شهرياً 14,000 طفل.

 


وختاماً ..
فلله الفضل والمنّة أولاً وآخراً على ما وفق ويسّر لإنجاز هذه الأعمال، وما كان لها أن تتم لولا عون الله وتسديده، ثم جهود جنود مخلصين -نحسبهم والله حسيبهم- يواصلون مسيرة البناء للنهوض بالمجتمع والرقي به.
نسأل الله أن يتقبل ممن عمل وبذل ونصح، ويوفقنا للمزيد من العطاء والإنجاز المثمر.