الجمعة 19 رمضان 1445 هـ الموافق 29 مارس 2024 م
هيئة الشام الإسلامية تفتتح المركز الثقافي في الريحانية..
الاثنين 20 ذو القعدة 1435 هـ الموافق 15 سبتمبر 2014 م
عدد الزيارات : 6339

 

هيئة الشام الإسلامية تفتتح المركز الثقافي في الريحانية..
 
انطلاقاً من أهمية توعية وتثقيف الجالية السورية في تركيا، وضرورة المساهمة في تحمل تلك المسؤولية، قامت هيئة الشام الإسلامية بافتتاح المركز الثقافي في مدينة الريحانية التركية، في خطوة تعد جوهرية ومهمة في هذا المجال. 
 
حضر الافتتاح كل من السادة: رئيس هيئة الشام الإسلامية السورية د. خير الله طالب، ومستشار هيئة الشام الإسلامية التركية أ. نادر بيحان، والسيد عبد الله أصلان معاون رئيس البلدية، ومدير المكتب الاجتماعي في الهيئة د.ياسر الشلبي، وأعضاء المكتب النفسي في ولاية هاتاي، ومدير فرع الهيئة في حلب الشيخ أحمد كراسي والوفد المرافق له، وإمام الجامع الكبير في الريحانية الشيخ عبد الحميد؛ بالإضافة إلى جمعٍ من المشايخ والأئمة والخطباء و المسؤولين الأتراك والسوريين، ومدراء المنظمات السورية في الريحانية.
وقد تم افتتاح الحفل بتلاوة مباركة لآيات من القرآن الكريم، أعقبها كلمة مستشار
ISLAMI ŞAM HEYETI DERNEĞİ
قامت بعدها فرقة زين الدين بتقديم بعض الأناشيد السورية، ألقى بعدها د. خير الله طالب رئيس هيئة الشام اﻹسلامية كلمة حول المركز وأهميته ودوره، تلاها أناشيد شكراً تركيا. بعد ذلك قام رئيس بلدية الريحانية بإلقاء كلمة، تمَّ بعدها تسليم درع الشكر والتقدير له، كما ألقى الأستاذ مهند بويضاني مدير فرع الهيئة في الريحانية كلمة وضّح من خلالها الهدف من إنشاء المركز وبرامجه. وفي ختام الحفل وُزِّعَت الهدايا على الحضور من السوريين و اﻷتراك.
 
يهدف هذا المشروع إلى: 
1- تفعيل دور الهيئة ونشاطاتها الاجتماعية والتعليمية والدعوية البناءة في خدمة القضية السورية.
2- تعليم وتثقيف الجالية السورية، وزيادة الوعي، والالتزام بقوانين الدولة المضيفة.
3- المساهمة في تبادل الخبرات والثقافات بين الشعبين السوري والتركي.
وقد أقيم المشروع على مساحة واسعة بلغت 750 متراً مربعاً، يمكن خلالها إقامة كافة النشاطات الدعوية والنفسية والتعليمية والعلمية والدورات النسائية.
يُشار إلى أنّ المكان معدٌّ مسبقاً لمسجد وجامع تقام فيه الصلوات الخمس وصلاة الجمعة، وهو أول مسجد تقام فيه خطب الجمعة في الريحانية، وهو قائم حتى الآن، ولكن سيتم إغلاقه بسبب عجز الجمعية المشرفة عليه عن تسديد الأجور. علماً أنّ عدد المصلين فيه يبلغ أكثر من ألف مصلٍّ في صلاة الجمعة. 
 
كما أن الموقع يخدم مشاريع عديدة؛ منها: 
1- الدورات العلمية والدعوية.
2- الدورات النفسية والجلسات النفسية العلاجية التي تصل إلى 1500حالة شهرياً. 
3- دورات القسم النسائي الكثيفة في الريحانية.
4- حلقات تحفيظ القرآن الكريم.
5- حلقات تعليم اللغة العربية للأتراك.
6- الاجتماعات والندوات والمحاضرات والمؤتمرات .
7- إقامة المحاضرات التوعوية والدروس الشرعية.
8- دورات التنمية البشرية والمهارية والإدارية . 
 
تسعى هيئة الشام الإسلامية من خلال هذا المشروع إلى المساهمة في تحمل مسؤولية توعية الجالية السورية في تركيا، كما تسعى إلى زيادة العلاقات الجيدة والتقارب بين الشعبين السوري والتركي.
 
نايف شعبان | سوريا
الخميس 23 ذو القعدة 1435 هـ الموافق 18 سبتمبر 2014 م
خطوة جيدة نسأل الله أن تكون مساهمة في وقف عملية الهدم المجتمعي نتيجة الحرب و السعي إلى بناء عقل جمعي يرفد المرحلة القادمة بعد الاستقلال
بإذن الله .