الأحد 10 جمادى الأول 1444 هـ الموافق 4 ديسمبر 2022 م
مكتب المرأة بالقسم النسائي يختتم المستوى الأول من مشروع حروف النور
الجمعة 17 ذو القعدة 1435 هـ الموافق 12 سبتمبر 2014 م
عدد الزيارات : 2061

 

مكتب المرأة بالقسم النسائي يختتم المستوى الأول من مشروع حروف النور 
 
في خطوة نحو نشر العلم بين النساء الأمّيات وتثقيفهن، أطلق مكتب المرأة بالقسم النسائي في هيئة الشام الإسلامية مشروعه التعليمي "حروف النور" الذي يهدف إلى إتقان المرأة السورية الأمّية القراءةَ والكتابةَ ومبادئَ الحساب، والوصول بها إلى مستوى يمكِّنها من إفادة نفسها وأسرتها ومجتمعها. 
يسعى هذا المشروع المبارك الذي تمّ تنفيذه في مخيم مرعش للاجئين السوريين في تركيا،وفي مخيم بخشين والريحانية  إلى تعليم الدارسات قراءةَ القرآن الكريم بشكلٍ سليمٍ خالٍ من اللحن الجلي. لتكتسب المرأة بذلك المهاراتِ التي تمكِّنها من تعليم أطفالها التعليم الأساسي. و يغرس في نفسها هدف استثمار الوقت بما يفيد، ما يجعلها قادرة على أن تواكبَ عصرها وتتابعَ مستجداتِه بوعي. وتؤسسَ ذاتها بمهارات تعلم ذاتي تتثقف بها مستقبلاً. 
ومنذ الإعلان عن المشروع كان الإقبال على التسجيل كبيراً، حيث تمّ افتتاح فصلين في المستوى الأول في مرعش، بالإضافة إلى اللواتي سجلن أسماءهن للالتحاق بالفصل الذي سيفتتح بعد ذلك بإذن الله.وكذلك فصل في الريحانية وفصل في مخيم بخشين وقد تخرجت من هذا المستوى 70 دارسة، إذ تمَ تأهيلهن للانتقال إلى المستوى الثاني. 
يشار إلى أن المشروع قُسِّم بدايةً إلى ثلاثة مستويات، يستمر كل مستوى ثلاثة أشهر، أما عن المنهج المعتمد في التدريس فهو منهج محو الأمية في السعودية حيث تمت طباعة نسخ منه و وُزِّعت على الدارسات. 
وقد أقيم الحفل الختامي لتخريج الدفعة الأولى من الدارسات في هذه الأماكن وتم توزيع الشهادات والهدايا عليهن فكان له بالغ الأثر على نفوسهن حيث شعرن بالسعادة والفرح والرغبة السريعة في الانتقال للمستوى الثاني، إضافة إلى أنه تم توزيع هدايا وشهادات تقديرٍ للمعلمات لما بذلن من جهود في إنجاح هذا المشروع. 
وقريبا وخلال أيام سيتم افتتاح المستوى الثاني لهذا المشروع بإذن الله .