الأحد 10 جمادى الأول 1444 هـ الموافق 4 ديسمبر 2022 م
تخريج 54 متدربة ضمن مشاريع الحرف اليدوية للقسم النسائي
الثلاثاء 23 شوّال 1435 هـ الموافق 19 أغسطس 2014 م
عدد الزيارات : 3654

 

تخريج 54 متدربة ضمن مشاريع الحرف اليدوية للقسم النسائي

 
تحت إشراف مكتب المرأة في القسم النسائي بهيئة الشام الإسلامية، تم تخريج 54 متدربة ضمن الدفعة الثانية من مشروع أمان، وذلك في مركز تدريب اللاجئات على الحرف اليدوية في عمان بالأردن، حيث تقوم فكرة المشروع على تدريب اللاجئات السوريات على إحدى الحرف اليدوية (الخياطة – التجميل – أعمال فنون) والتي تساهم في تنمية مهاراتِهنَّ وإبداعاتِهنَّ، وتساعد في رفع معنوياتِهنَّ، وذلك عن طريق إشغال وقت الفراغ بالتدريب الذي يوفر لهنَّ الدخل المادي من خلال العمل والإنتاج. 
يهدف المشروع إلى تعليم المرأة السورية بعض الصناعات أو الحرف اليدوية لمساعدتها مادياً، واستثمار طاقتها ووقتها فيما يفيدها، لإشعارها بأهميتها وتقديرها لذاتها.
حيث يتم قبول المؤهَّلات للتدريب حسب حاجتهنَّ للعمل واستعدادهنَّ للقيام به، وذلك بعد إجراء مقابلات مع المتقدمات للالتحاق بالدورة التي تجري في مدة زمنية أقصاها 6 أشهر، وبمعدل 5 أيام في الأسبوع و 4 ساعات يومياً. 
ويوزع في نهاية الدورات أدوات على المتدربات، حسب المهن التي تعلمتها، ما يمكِّنها من البدء بالعمل لتعيل نفسها وأسرتها، وتبقى المتدربة على تواصل مع مكتب المرأة عبر تقرير إنجاز كل شهرين. والغاية من التقرير مساعدة المكتب في قياس نجاح التجربة وجودة المنتج، كما ستقوم كل خريجة ممن أنهين الدورة بتدريب متدربة جديدة، وتكون هناك مشرفة للمتابعة بحيث ترسل تقريراً أسبوعياً عن سير العمل. 
تعمل هذه البرامج والدورات على خلق مصادر جديدة لدخل العائلات المحتاجة من اللاجئين، كما تساهم في التخفيف من البطالة، فضلاً عن الدفع المعنوي والاعتزاز بالنفس الذي تعطيه للمرأة جراء اعتمادها على نفسها.