الأحد 10 جمادى الأول 1444 هـ الموافق 4 ديسمبر 2022 م
القسم النسائي ينظم ثلاث دورات لإعداد الداعيات في المخيمات التركية
الاثنين 27 رجب 1435 هـ الموافق 26 مايو 2014 م
عدد الزيارات : 5263

 

 

القسم النسائي ينظم ثلاث دورات لإعداد الداعيات 

في المخيمات التركية

 
نظم المكتب الدعوي بالقسم النسائي في هيئة الشام الإسلامية ثلاث دورات لإعداد الداعيات في مدينتي مرعش والريحانية في تركيا، وذلك خلال الفترة من 21 آذار/مارس 2014م، وحتى 29 من الشهر نفسه.
استفادت من الدورات معلمات تحفيظ القرآن الكريم في كل من مخيمي مرعش وبخشين وبعض الناشطات في مدينة الريحانية، واللواتي بلغ عددهن 90 دارسة، قام بتدريبهن خمس داعيات واثنان من المشايخ.
وتأتي هذه الدورات في سياق عمل المكتب على رفع الوعي بالأمور الشرعية لدى معلمات تحفيظ القرآن الكريم داخل المخيمات والراغبات بالعمل في المجال الدعوي، وتنمية قدراتهن الذاتية ليصبحن قادرات على تدريس العلم الشرعي وتوعية الناس بأمور دينهم.
وقد تم توزيع المتدربات على  ثلاث مستويات تم تسميتها (نماء أ)، و(غراس أ)، و(غراس ب)،
حيث أطلقت الدورة الأولى (نماء أ) في مدينة مرعش خلال الفترة من 21 وحتى 28 آذار بواقع 40 ساعة تدريبية، وتم خلال هذه الدورة تدريس عدة مواد؛ منها:(تفسير الحزب الثاني من جزء عمَ - مقدمة ابن كثير - تكملة كتاب الصلاة – شرح عشرة أحاديث من كتاب الأربعين النووية - عقيدة أهل السنة والجماعة - قصص الأنبياء - محاضرات في طرق التدريس)
 
 
أما الدورتين الأخريين فقد نفذهما المكتب في مدينة الريحانية:
حيث نفذ دورة (غراس أ) من الجمعة 22 آذار إلى الخميس 28 من الشهر نفسه  بواقع 30 ساعة تدريبية، وتضمنت الدورة المواد التالية:(تفسير الحزب الأول من جزء عمَ - مقدمة ابن كثير - كتاب الطهارة من الفقه الميسر - عقيدة المسلم - شرح عشرة أحاديث من كتاب الأربعين النووية ـ المرتكزات الإسلامية لبناء الشخصية الإسلامية المتزنة - أعمال القلوب).
أما دورة (غراس ب) فقد تم تنفيذها من الجمعة 22 آذار إلى الجمعة 29 من الشهر نفسه بواقع 32 ساعة تدريبية. ودُرست فيها المواد التالية: (تفسير الجزء الثاني من جزء عمَ مع مقدمة ابن كثير - كتاب الصلاة من الفقه الميسر - تكملة عقيدة المسلم - مباحث مختارة من عقيدة أهل السنة والجماعة - شرح عشرة أحاديث من الأربعين النووية - المرتكزات الإسلامية لبناء الشخصية الإسلامية المتزنة - أعمال القلوب).
وتضمنت الدورات الثلاث اختبارات يومية تنظمها المشرفات، وتنتهي كل دورة باختبار نهائي يشمل جميع الدروس المعطاة في كل مادة ليؤهل الناجحات  إلى دراسة مستويات أعلى في البرنامج.
 
 
واختتمت الدورات الثلاث ببرنامج تكريمي لجميع الدارسات وزعت فيه الشهادات والهدايا عليهن، وألقيت فيه بعض الكلمات التي تحث على الاستمرار في طلب العلم وتبليغه للناس، كما تضمن بعض الفقرات الترفيهية من المسابقات وغيرها.
وقد شهدت الدورات تنافساً رائعاً بين المتدربات على الاستفادة مما قُدّم لهن من دروس، وفي ختام الدورات عبرت المتدربات عن سرورهن بما استفدنه من معلومات شرعية وتربوية أسهمت في تصحيح كثير من المفاهيم لديهن، إضافة إلى ما شعرن به من راحة واطمئنان نفسي وتثبيت في ظل الظروف الصعبة التي يعشنها حالياً .   

 

 

سامر | السعودية
الجمعة 1 شعبان 1435 هـ الموافق 30 مايو 2014 م
الله يقويكم يارب