الخميس 16 شوّال 1445 هـ الموافق 25 أبريل 2024 م
استقبل مركز عيادات حي السكري في حلب حوالي 14218 مريضاً خلال الأشهر السبعة الأولى من فتتاحه
الأحد 2 ربيع الآخر 1435 هـ الموافق 2 فبراير 2014 م
عدد الزيارات : 5297

 

استقبل مركز عيادات حي السكري في حلب، والذي تُشغّله وتشرف عليه هيئة الشام الإسلامية، حوالي 14218 مريضاً خلال الأشهر السبعة الأولى من افتتاحه.
وكانت هيئة الشام الإسلامية، قد افتتحت هذا المركز في الثاني عشر من شهر حزيران (يونيو) 2013م ضمن برنامج مكتبها الطبي لإغاثة المتضررين من الأحداث الدامية في سوريا.
جاء ذلك عقب فترة من الإعداد والتجهيز بدأت في 20 أيار (مايو) 2013م، وذلك من خلال تحديد المكان المناسب الذي تم اختياره بعناية مع الأخذ في الاعتبار سهولة وصول المرضى إليه وعدم وجود أي صعوبة في التعرف على مكانه. تلا ذلك إجراء عمليات صيانة البناء وتأهيله بما يتناسب مع راحة المرضى والكادر الطبي من جميع النواحي (الإنارة، المياه، التبريد وسهولة تنظيم دخول المرضى للمعاينات)، وتم الانتهاء من الصيانة والتأهيل بتاريخ 10 حزيران (يونيو)، ليتم الافتتاح رسميا –بحمد الله تعالى- بعد يومين من هذا التاريخ.
 
وبدأ العمل في المركز بعيادتي الجلدية واللشمانيا، حيث قامت هيئة الشام الإسلامية بالتنسيق مع أحد الأطباء السوريين المغتربين والمختص في الأمراض الجلدية واللشمانيا لكي يحضر إلى المركز لتدريب بقية الأطباء والكادر وإعطاء محاضرات بخصوص موضوع اللشمانيا ولتدريب الأطباء على الطريقة الجديدة للكي بالآزوت.
ويخدم هذا المركز سكان الحي البالغ عددهم حوالي 300 ألف نسمة، إضافة إلى عدد من الأحياء المجاورة وهي: الأنصاري، المشهد، الزبدية، تل الزرازير، الفردوس، والتي يبلغ مجموع عدد سكانها حوالي 200 ألف نسمة، ليصل عدد السكان الذين يخدمهم المركز إلى حوالي 500 ألف نسمة.
وينفرد المركز بخدمة المرضى في هذه الأحياء ورعايتهم، كونه الوحيد الذي يستقبل مرضى الحالات الباردة مجاناً، حيث تقوم المشافي الموجودة في المنطقة باستقبال الحالات الإسعافية فقط.
 
ويشتمل المركز على اختصاصات: الداخلية ، الأطفال، الجراحة، الجلدية، أذن أنف حنجرة، عيادة اللشمانيا، كما تتضمن خدمات المركز المعاينة وتقديم الدواء مجاناً للمريض وإحالة المرضى المحتاجين لعمل جراحي إلى المشافي المعنية لإجراء العمل الجراحي اللازم، وبالمجان أيضاً، كما يقوم المركز بإجراء عمليات الختان للأطفال مجاناً بإشراف أخصائي جراحة أطفال.
ويتميز مركز حي السكري بأنه المركز الوحيد الذي يقوم بتقديم العلاج مجاناً لمرضى اللشمانيا في المنطقة وفق كورسات علاجية صحيحة، كما أنه المركز الوحيد في محافظة حلب -مدينةً وريفاً- الذي يحتوي على جهاز كي بالآزوت السائل لعلاج آفات اللشمانيا، الأمر الذي يساعد في السيطرة على الآفة قبل اتساعها ويغني المريض عن الحقن وآلامه. وأصبحت مراكز علاج اللشمانيا الأخرى تحيل مرضى اللشمانيا لمركز حي السكري لسمعته الطيبة بهذا المجال من حيث وجود جهاز الكي والالتزام بالجرعات وفق كورسات علاجية صحيحة  وتوافر علاج اللشمانيا (الغلوغانتيم)  بشكل دائم رغم الصعوبة الكبيرة بتأمينه.
وكان المركز قد شهد فور افتتاحه توافداً من قبل المرضى،  وبدأت الأعداد تتزايد شيئا فشيئاً حيث كان العدد في الشهر الأول 536 وليرتفع بالشهر التالي إلى 1988 بعد معرفة الناس بوجوده وبالاختصاصات التي يقدمها كما هو مبين بالجدول التالي :
العيادة عدد المرضى الكلي شهر حزيران شهر تموز شهر  آب شهر أيلول شهر تشرين1 شهر تشرين2 شهر كانون1 شهر كانون 2
 
 
يذكر أن المكتب الطبي في هيئة الشام الإسلامية قد نفذ عدة مشاريع من هذا القبيل على مستوى سوريا، وكان من أخر هذه المشاريع افتتاح مشفى الأمل (هجين) في ريف دير الزور والتكفل بتشغيله لخدمة أهالي المنطقة والنازحين إليها، وافتتاح مجمع الوفاء للتوليد والعيادات الشاملة بالدانا بريف إدلب.