الاثنين 21 جمادى الآخر 1435 هـ الموافق 21 أبريل 2014 م
بيان حول الدولة الإسلامية في العراق والشام وبيعة جبهة النصرة
السبت 3 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 13 أبريل 2013 م
عدد الزيارات : 63892
بيان حول الدولة الإسلامية في العراق والشام وبيعة جبهة النصرة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

بيان الروابط العلمية والهيئات الإسلامية السورية

حول

الدولة الإسلامية في العراق والشام وبيعة جبهة النصرة

 

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على النبي المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

تتابعت الأحداث خلال الأيام الماضية تحمل أفكارًا ومشاريع مثيرة للجدل في إقامة الدولة الإسلامية في سوريا، بدءًا من دعوة الظواهري إلى "إقامة دولة الإسلام في سوريا"، مرورًا ببيان أبي بكر البغدادي لتأسيس "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، وانتهاء بإعلان أبي محمد الجولاني أمير "جبهة النصرة" بتجديد البيعة "لشيخ الجهاد الشيخ أيمن الظواهري".

 

وأمام هذه الأحداث بالغة الخطورة، والتي أصبح الكلام فيها علانيةً دون مواربة، لابد من البيان والتوضيح؛ حمايةً للثورة، وصيانةً لأهدافها، ونصحاً للأمة فإنَّ (الدِّين النَّصِيحَة).

 

إنَّ الثورة المباركة إنَّما قامت في سوريا حمايةً للمستضعفين، ودفاعًا عن الأرواح والأعراض والأموال، وإسقاطًا لنظام الإجرام والفجور، ولتبني دولةَ الحق والعدل على هديٍ من ديننا الحنيف، وفق سنن الله تعالى في التغيير، وعلى ضوء السياسة الشرعية الحكيمة، والمشاورة والمناصحة.

أما أن تعلن جهةٌ ما، لا تملك دولةً، ولا تحكم أرضًا، إقامةَ دولةٍ في مكانٍ آخر، وتبعيتها لها، وفرض البيعة على شعبها، دون استشارةٍ لأحدٍ من أهلها، فضلاً عن إشراك علمائها ومجاهديها، ودون حسابٍ لمآلات الكلام وعواقبه، فأمرٌ مستنكرُ شرعًا ومرفوضُ عقلاً، وهو افتئاتٌ على أهل الشام جميعهم، ومصادرةُ لفكرهم ومصيرهم.

إنَّ شعبنا السوري يعتزُّ بانتمائه للإسلام دون غلوٍ أو شطط، كما ظهر ذلك في ثورته وجهاده، وهو قادر -بعون الله له -على إقامةِ دولته التي ينشد، بما لديه من كفاءاتٍ وقدراتٍ، وبالكيفية التي تتلاءم مع مجتمعه وواقعه، ويرفض أن يُحمَّل وزر تنظيماتٍ خارجية، أو يُدخَل في معركةٍ من معاركها التي تديرها هنا وهناك.

 

ونوجه هاهنا ثلاثَ رسائل:

 

الرسالة الأولى إلى إخواننا في جبهة النصرة:

إنَّ جهادَكم على أرض الشام إلى جانب بقية الفصائل والكتائب منذ انطلاق الثورة المباركة، أمرٌ معلوم، وتضحياتكم فيه مشهودةٌ مشهورة، وما وقوف الشعب إلى جانبكم في جمعة (كلنا جبهة النصرة) إلا شهادة منه بذلك.

وإن واجب النصيحة يدعونا – وقد وصلت الأمور إلى ما وصلت إليه– أن نذكركم بأمورٍ عملاً بقول الله {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ} [الذاريات: 55]، سائلين الله أن يشرح صدوركم لها.

إنَّ إعلان تبعية "جبهة النصرة" للقاعدة تنظيميًا، وإعلان "البيعة" للظواهري"، فيه ما فيه من المحاذيرِ الشرعية، والمخاطرِ من جرِّ البلاد والعباد إلى معارك هم في غنى عنها، وإضفاءِ "الشرعية" على حرب النظام "للجماعات المتطرفة" كما يزعم، وفتحِ البلاد أمام التدخلات الأجنبية المتربِّصة، وتقديمِ المسوِّغ لها لأي تصرف تتخذه ضد المجاهدين أو قياداتهم تحت دعوى محاربة "التطرف والإرهاب"، وغيرِ ذلك مما لا يخفى على عاقل.

وهذا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أراد أن يشاطرَ غطفان المشركة تمر المدينة؛ ليأمن جانبها، لما رأى العرب رَمَتهُم عن قوسٍ واحدة، أَفَنستعدي علينا الناسَ دون طائل! 

لذلك فإننا ندعو إخواننا في "الجبهة"  إلى التراجع عن "البيعة" وما تعنيه من ارتهانٍ مستقبلي بقراراتٍ وأحكامٍ خارجية، وما تؤدي إليه من ضعف التحام المسلمين وانضمامهم إلى بعضٍ في الداخل، وندعوهم أن يأخذوا قراراتهم بالتشاور مع إخوانهم العلماء والمجاهدين على الأرض، فهذا هو الضامن لتجنيب البلاد والعباد مآسيَ ونكباتٍ لا يعلم مداها إلا الله.

كما ندعو قادة "الجبهة" ولجانها الشرعية أن يبادروا إلى تبيينِ منهجها من قضايا التكفيرِ والتعاملِ مع المخالفين بكافة تنوعاتهم، ومع الكتائب الأخرى، ومن إقامة الدولة الإسلامية، وألا تدعَ هذا الأمر للشائعاتِ والتخرُّصات، مع عرض هذه المسائل للبحث والحوار مع أهل العلم.

 

الرسالة الثانية إلى إخواننا الثوار والمجاهدين:

 إنَّكم ما قمتم بثورتكم المباركة هذه إلا لرفضِ الذلِّ والهوان، وكافةِ أشكالِ العبوديةِ لغيرِ الله عزَّ وجل، ولنصرة المظلوم، وإقامة الحق والعدل، وقد بذلتم في سبيل ذلك من التضحياتِ والعطاء ما أصبح محل فخرٍ وإعجابٍ ومضربَ مثل، وإننا في هذه الأحداث المتسارعة، نذكركم أنَّ معركتنا الكبرى هي ضد النظام المجرم، فينبغي أن نوجِّه سلاحنا إليه وحده دون سواه، وإلا انحرفت الثورة عن مسارها، وتَشتَّتت قواها.

كما نعظكم بقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: (الْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمِ، لَا يَظْلِمُهُ وَلَا يُسْلِمُهُ)، فلا يجوز لمسلمٍ أن يكون عونًا على أخيه المسلم، ومهما بلغت الخلافات بين المجاهدين، فالواجب المعاملة بما تقتضيه الأخوة الإسلامية من الصبر والنصيحة ومحاولة الإصلاح، وأن ينصر الأخ أخاه (ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا)، والاستعانة على ذلك بأهل العلم والحكمة.

ونوصيكم بالحرص على التنسيقِ فيما بينكم، ورصِّ الصفوف، والبعدِ عن التنازع، قال تعالى: {وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ} [الأنفال: 46].

 واعلموا أن عدونا لا يحاربنا بالسلاح فقط، بل يعملُ على التَّحريشِ بيننا، وتفريقِ الصفوف، وإثارةِ النزاعات والإشاعات، فلنكن منه على حذر.

 

الرسالة الثالثة إلى دول العالم أجمع:

إنَّ الثورة السورية قامت بسواعدِ أبنائها، دون تبعيةٍ لجهةٍ أو تنظيم ما، بل هي ثورةٌ شعبية بحق، شاركت فيها جميع فئات الشعب؛ لما وقع عليه من ظلمٍ وإجرامٍ طوال العقود السابقة.

ولم يجد شعبنا – رغم كثرةِ التضحياتِ والجراحِ، وإجرامِ النظامِ وإيغالِه في الدماء -إلا التآمر والتواطؤ من النظام العالمي ضد ثورته، بإعطاءِ المُهلِ تلو المهل للنظام، وغضِّ الطرف عن سيل الأسلحة والمرتزقة من مختلف الدول الطائفية وروسيا، ومنعِ الأسلحةِ عن المجاهدين، تحت حججٍ واهية، وادعاءاتٍ كاذبة، وتبادل أدوارٍ مكشوف.

وإن اتخاذ أي إجراءات لاستهدافِ الكتائبِ المجاهدة، أو زيادةِ التَّضييقِ والحصارِ على الشعب السوري في التَّزُّود بالسلاحِ تحت ذريعةِ محاربةِ الإرهاب، لن يراه السوريون إلا إمعانًا في التآمرِ والتواطؤ، فلا إرهابَ فوقَ إرهابِ نظامِ الأسد المجرم. 

 

وأخيرًا، فإنَّنا كما رفضنا تدخّل تنظيماتٍ أياً كانت في رسم مصير الدولة السورية، نُجدِّدُ التأكيد على رفضنا أيَّ تدخّلٍ خارجيٍ من النظام العالمي، بفرضِ شخصياتٍ أو حكوماتٍ أو مفاوضاتٍ مع النظام ونحو ذلك، فمستقبلُ سوريا لا يرسمه إلا أبناءُ سوريا المخلصون.

إنَّ قضيةَ الشعبِ السوري قضيةٌ عادلةٌ واضحة، وهي تسيرُ في طريقها لإسقاطِ النظامِ بمشيئةِ الله تعالى، لا يضرُّها في ذلك خذلانُ الخاذلين، ولا تواطؤُ المتآمرين، {إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا (15) وَأَكِيدُ كَيْدًا} [الطارق: 16- 17].

وللهِ الأمرُ من قبلُ ومن بعد، والحمد لله رب العالمين.

السبت 3 جمادى الآخرة  1434هـ- لموافق    13   /   4   /   2013 م

 

 

 

أبو محمد | سوريا
السبت 3 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 13 أبريل 2013 م
الله يجزيكم الخير

أجمل ما في هذا البيان اتحاد المشايخ والعلماء، اللهم زدنا وحدة واتفاقا

وأذكر اخواني القراء بمسألة سبق فيها فتوى وهي:

فتوى: حكم إعطاء البيعة لأمراء الكتائب

http://islamicsham.org/fatawa/565
أبو خالد | سوريا
السبت 3 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 13 أبريل 2013 م
ما شاء الله جزاكم الله خيرا على هذا البيان و على الرقي الفكري و التوجيه الشرعي الذي ضمه بين سطوره و كلماته
شام | سوريا
السبت 3 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 13 أبريل 2013 م
الله يوحد كلمتهم ويثبتهم على الكتاب والسنة
الباحثة | سوريا
السبت 3 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 13 أبريل 2013 م
وحد الله قلوب الجميع ...جزاكم الله خيرا وممكن أن تعلنوا كل اسبوع بيان عن وحدة الصف بين جميع الكتائب ..بارك الله بجهودكم
عبدالرزاق الحسن | حماه
السبت 3 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 13 أبريل 2013 م
بارك الله بكم , هذا هو الحق الذي ننشد , لا نريد إلا دولة إسلامية تستوعب الجميع و لا تفرق بين المواطنين , بعيدة عن الفكر المتطرف , و بعيدة عن
الانحلال الفكري الغربي . دولة الاسلام الحق الذي يحترم الانسان كمخلوق , له الحرية في الاختيار و حسابه عند ربه . و لنتذكر قول الله في سورة " ق " ( م
ما أنت عليهم بجبار * فذكر بالقرآن من يخاف وعيد ) صدق الله العظيم   
حسان | Saudi Arabia
السبت 3 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 13 أبريل 2013 م
جزاكم الله خير على هذا البيان والواجب على كل الالوية والمناصرين للثورة ان يتبنوا هذا البيان المنصف
بلال ابوعمر | سوريا
السبت 3 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 13 أبريل 2013 م
اللهم اشرح صدورنا للحق و زدنا علما نافعا واشف صدور قوم مؤمنين 
محمد خطاب | السعودية
السبت 3 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 13 أبريل 2013 م
نريد بيان رسمي موثق بفيديو ,,, وارجو ان تدعوا امير جبهة النصرة علنآ للتحاور والشورى في أمر الثورة وهذا التحاور هو الذي سيقود الى توحيد
الصفوف وبالتالي الى النصر .
أبو الخير | عمان
السبت 3 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 13 أبريل 2013 م
الحمد الله ملهم الحكمة من يشاءوبعد
 صورة من صور اللقاء الهادف تحققت من وراء حدث له أهميته في صياغة المستقبل ووقفة جعلها الله خطوة تتبعها خطوات دائمة تتخذ من الأحداث ولو صغرت
نوافذ تطلون بها على أبنائكم وإخوانكم تسمعونهم صوت الحكمة وتفتحوون أبواب المشاركة في صياغة الرأي المتقارب
 وهذا فيما أحسب أنه بداية الخير وخاصة حين يشعر من على الأرض بأن لهم إخوان يعشون معهم همومهم وآمالهم وفقكم الله لكل خير.
 

 

عبدالرحمن | الحرمين
السبت 3 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 13 أبريل 2013 م
أخواني في جيش النصرة لاينكر عاقل ما حباكم الله من علم شرعي متين وعمل على بصيرة واستفادة من تجارب سابقة في الجهاد وفقكم الله ، لينوا في
أيدي اخوانكم ولاتنسوا أن أفرادا  كثر في الجبهات حدثاء عهد ببعد عن أكثر أحكام الشريعة بسبب النظام الخبيث واحذروا  التنازع مع بعض قادة الجبهات
وتلطفوا وتطاوعوا معهم على الخير مادم في الأمر متسع ... 
عبدالعزيز السويداء | السعوديه
الأحد 4 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 14 أبريل 2013 م
رساله تمثل عين العقل والمنطق فنسأل الله الهدايه والتوفيق للجميع وأن يجمع كلمة المسلمين ويوحد صفهم
أبو خالد | الجزائر
الأحد 4 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 14 أبريل 2013 م
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد أتوجه بالشكر الجزيل الى كل العلماء الذين ساهمو في اعداد هذا البيان كما أوجه دعوتي الى اخواني
المجاهدين الا يقعو دائما في نفس الغلاطات حتى لايكونو لقمة سائغة في فم العدو المتربص في الداخل والخارج ....كم أنا خائف على المجاهدين وثمرة
الجهاد أن تذهب منا لسوء تخطيطناوتصرفاتنا.......الله يحفظ
عين منين القلموني | Syria
الأحد 4 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 14 أبريل 2013 م
الله يجزيكم كل الخير جميعا"  جميلا" ان نرى توحد للكلمه وخاصه انكم قدوة وان شاء الله الاحرار في سوريا سوف يكونو بمثل هذا التلاحم والتأخي ..
الله يحمي الشعب السوري وكل المسلمين يارب 
منذر السيد محمود | سوريا
الأحد 4 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 14 أبريل 2013 م
جزاكم الله خيرا على هذا البيان الضافي والذي جمع بين أمور: 
مقدمة في أحقية من له إعلان الدولةوالذي لا يكون إلا باتفاق الأمة أو باجتماع أهل القطر الذي هم فيه
رسالة إلى الجبهة لانعتاقها من أمر لا يلزمها شرعا مع ما فيه من الضرر بعد بيان عدم التخلي عنها
رسالة إلى سائر المجاهدين لإفشال ما يسعى إليه أعداءنا حثيثا في إستغلال ذلك البيان للتريش فيما بينهم
رسالة إلى الدول المختلفة أنّا كما بدأنا مستعينين بالله فسنبقى كذلك ولن يضرنا استمرار خذلانكم
وأخيرا إغلاق الباب أم الطامعين واللصوص والمخربين بأنّا على حذر ويقظة مما يحاك ضد شعبنا
وكنت قد كتبت رسالة مفتوحة إلى مجاهدي جبهة النصرة لا تخرج عن هذا السياق نصحتهم فيها بما فتح الله عليّ عسى أن تعود الأمور إلى نصابها بل خير مما
كانت ولكي لا يكون ما حصل إلا سحابة صيف عابرة وتتضح الصورة بعدها ولا تلتبس الأمور وهذا عنوان الرسالة ورابطها ليعم النفع بها:
هكذا نعالج الأخطاء وليخسأ أعداء الثورة
رسالة مفتوحة إلى مجاهدي جبهة النصرة (عقب إعلان "البغدادي" ورد "الجولاني")

http://www.arflon.net/2013/04/blog-post_12.html

مجاهد سراقبي | سوريا
الأحد 4 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 14 أبريل 2013 م
بارك الله فيكم و لكم و عليكم. كلام موزون و متزن. تبقى النصرة منا و فينا و لكن لا بأس إن أشرنا إلى أخطائهم و قومناهم عند الحاجة. وفق الله
الجميع لما فيه مصلحة الأمة. و السلام عليكم.
أبو كنان | دمشق
الأحد 4 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 14 أبريل 2013 م
جزاكم الخير يا علماء الشام لكن حبذا لو كنتم قريبين من المجاهدين من الجيش الحر على الارض لينهلوا من علمكم وتصصححوا الاخطاء وتغذوا الحالة
الايمانية لدى الشعب وتوجهوها الى الصواب
ابو حفص | سوريا
الأحد 4 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 14 أبريل 2013 م
أقول لكم ماذا قدمتم انتم حتى تتحدثوا عن الجبهة الجبهة قدمت مالها ورجالها فى سبيل الله ودفاعا عن السوريين ونحن معها أينما كنت فالظوارهى
أرسل رجاله لنجدتنا والبغدادى أرسل شطر ماله لنا 
فهنيئا لهم والفاء وهنيئا لنا النصرة 
عبد الحميد منصور | سورية
الأحد 4 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 14 أبريل 2013 م
اولاً: جزاكم الله خير الجزاء وبارك في جهودكم الطيبة فقد أحسنتم الرد. ولكن لي سؤال -واعتقد أنه لم يخف عليكم -هل تأكدتم من مصدر بيان البيعة ومدى صحته؟ فإن صح هذا الموقف ، فإننانريد تفسيراً وبياناً لأسبابه ، لأنناكنا نعتقد أنه لعبة من ألاعيب النظام وجهاز إعلامه في تضليل الناس وشق صفوف الثوار واعطاء أعداء الثورة مبرراً في حجب السلاح عنها . ثانياً : ما أجمل أن تكون هذه الهيئات والروابط تحت راية ومسمى واحدوفيادة موحدة تظهر على الملأ بقوتها المادية والمعنوية فترهب أعداء الإسلام ويصعب عليهم اختراقها ( واتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا) فالتوحد في الشكل يرهب العدو فكيف إذا اجتمع الشكل والمضمون ؟ فقد يكون مرعب للعدو ، فلنذكر جميعاَ القول المأثور ( أصابع كف المرء في العد خمسة ولكنهم في مقبض السيف واحد) وفقنا الله جميعا لما يحبه ويرضاه. وسلام الله عليكم .
احمد | السعودية
الأحد 4 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 14 أبريل 2013 م
نرجو من العلماء تبيين الوقف الشرهي من هيتو وحكومته وشكرا 
Ahmad | Syria
الأحد 4 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 14 أبريل 2013 م
يا أعزائي.. الغاية من البيانانت السابقة للجولاني وغيرو هي تنفيذ مخطط النظام في استعداء الغرب أكثر فأكثر ضد الثورة السورية.. اليوم الغرب
يخطط لضربات جوية في سوريا.. ليس ضد قوات النظام وإنما ضد الثوار.. بسبب حمق الجولاني أو عمالته..
فليتقوا الله في سوريا
صلاح الدين الشامي | ليبيا
الأحد 4 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 14 أبريل 2013 م
اولا لماذا التهجم على المجاهدين ورميهم عن قوس واحدة وقد سلم منكم الغرب وعلى رأسه أمريكا حاملة الصليب وفرنسا 
ثانياً تحالف بشار مع حزب الله والمالكي وايران! فان تحالف المجاهدون مع بعضهم من العراق والشام اشمأزت قلوبكم ياعبيد "سايس بيكو" لتقولوا حدود
سورية لا يتدخل فيها احد 
ثالثا اكثر ما يؤلمني أن أكثركم يكتب من الفنادق لا في الخنادق ويزدحمون على صناديق الاقتراع لا صناديق الذخيرة 
رابعا ثم ان جبهة النصرة والمجاهدون يريدون اقامة دولة اسلامية رضي الغرب أم سخط رضي الشعب السوري أم سخط وهنا سؤال للمشائخ والعلماء 
س1 ان رفض الشعب تحكيم الشريعة فهل تفرض عليه أم ينزل الى رغباته؟ 
س2 ان رفض الغرب تحكيم الشريعةواقامة دولة اسلامية فهل يجوز اقامة دولة مدنية علمانية؟
أرجوا الاجابة بالدليل 
ثم أقول ان دولة الاسلام منصورة رغماً عن أنوف المبغضين 
فدولة الاسلام عائدة وجحافل المرتدين بائدة 
فأبشروا يا أهلنا في الشام بنصر وفتح من الله 
وتحية لأسيادنا في دولة العراق الاسلامية وجبهة النصرة نصرهما الله تعالى 
أبو عمر الغزاوي | سوريا
الأحد 4 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 14 أبريل 2013 م
كلام لا غبار عليها ..........نسأل الثبات على الحق حتى نلقاه 
أبو فؤاد الدوماني | سوريا - دوما
الأحد 4 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 14 أبريل 2013 م
بداية جزاكم الله عنا كل خير و الله لقد قلتم ما نود حقيقة إيصاله لكل العالم و إننا إن شاء الله ماضون في ثورتنا وفق ما يرضاه ربنا سبحانه و
تعالى ....
ابو مصعب | فلسطين
الأحد 4 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 14 أبريل 2013 م
كان الاولى بكم ان تؤيدو وتناصرو جبهة النصرة على ان تعارضونهم فهم اخوانكم ولا زالو والجبهة لم تقاتل اي فصيل اخر ولا يعترضون على اي جهة ما
دامت تقاتل النضام السوري وهدفها قيام دولة اسلامية تحكم بها سوريا بشريعة الرحمن ...وكان الاولى بكم ان تعلقو على حكومة الغرب التي يقودها
العلمانيون ام تركتو العلمانيون وقويتم على الاخوة نريد بيان منكم يبين موقفكم من الحكومة العلمانية التي شكلها الغرب عبر العلمانيون في الخارج
الذي لا تسيطر على الارض بشيء وكان الاولى بكم اخراج بيان لبعض الاحداث الذي جرت هناك في سوريا من بعض الثوار وخروجهم عن مبادى الثورة الذين
ينتهزون وجودهم ويفعلون ما يفعلون ويسرقون ما يسرقون من اموال الناس والتعدي على الشعب السوري ما سمعناكم ولكن الان اصبحتم اسودا نعلم ان في
كلامنة غلاضة ولكن هذا والله من فيض قلوبنا لما يخرج منكم وهل ترون ان الشيخ ايمن حفضه الله ليس بمسسلم وان كان وبايعوه الاخوة فاما ان تبايوه او
تكتفو عن الاخوة ...فندعوكم من هنا ان توحدو الكلمة على كلمة التوحيد وان كان فلا بد من الجلوس مع الهئشة الشرعية لجبهة النصرة وطلبة علمها
والاخوة في احرار الشام وباقي التجماعت ذلت التوجه الاسلامي ومن ثم تتفقون على شيء لا ان تخرجو وتطالبو الجبهة بالتراجع عن البيعة فهاذ مستحيل
والله ...فاتقو الله في انفسكم ووحدو كلمتكم حول كلمة التوحيد 
جميعان | المدينة المنورة
الأحد 4 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 14 أبريل 2013 م
بيض الله هذه الوجوه، حكمة الكبار مع الشجاعة والصبر سبيل النصر ،
حفظ الله أحبابنا وأخوننا في سوريا الحبيبة أنا القلب ليفرح لهذا اللتحام من علمائنا ومجاهدينا
جاسم المسهوج | سورية
الأحد 4 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 14 أبريل 2013 م
والله كلام عين الصواب وهذا ما يتطلع له جميع القضاء على الظلم والفساد وبناء دولة القانون والحريةوتعايش كافة فئات الشعب واعمار سورية
الحديثة وبعدها الي يقنع الناس بفكره وعمله يستحق ان يقود البلاد ....اما ان الشعب السوري خرج من القمقم فلن يعود اليه ثانية
د حسن الحميد | saudi
الأحد 4 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 14 أبريل 2013 م
اطلعت على البيان الموقع من عدد من الهيئات الشرعية والعلمة السورية .. وهو بيان شرعي جمع بين فقه الشريعة ومعرفة الواقع ، وهو بيان ناصح
متوازن..وفق الله من كتبه ووقعه ونشره ، ونفع به إخوتنا في النصرة وغيرهم من المجاهدين..وهدانا جميعا سواء السبيل..
مجاهد ديرانية | سوريا
الأحد 4 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 14 أبريل 2013 م
بل لقد ناديتَ فأسمعت حياً، فجزاك الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء. ما أحوجَنا جميعاً إلى سماع مثل هذه النصيحة
الواعية وإلى تدبّرها، ولقد قرأتها ثم لبثت هنيهة أسترجع الفكر: لعلي تعجلت في الحكم على فلان أو على عمل فلان، ولو تذكرت هذه المعاني الطيبة لما
تعجلت. فما أتريّثُ -بعدُ- إلا ولأخي أبي أسامة سهم من الأجر بإذن الله رب العالمين.
أبو جهاد الدوماني | سورية
الأحد 4 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 14 أبريل 2013 م
كلانم متزن ومتوازن ،فمع ثقتنا بأداء جبهة النصرة في ميدان الجهاد، ومجالات العمل التنظيمي والإغاثي ،وحرصًا على بقاء جبهة النصرة
فصيلاًمشاركاً في ثورتنا المباركة،وبناء الدولة السورية الجديدة بعد سقوط نظام الإجرام،فإن المطلوب من قيادة جبهة النصرة الاستجابة لما طلب
منهافي هذا البيان،وخاصة في موضوع التراجع عن البيعةالتي أعطيت للشيخ الظواهري دون أي داع شرعي لها، الأمر ليس سهلاً ؛لكن لابد منه لاستمرار
وحدة الصف ونجاح العمل الجهادي بإذن الله.
احمد | سوريا
الأحد 4 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 14 أبريل 2013 م
الشيوخ الكرام، غالبية الكتائب و الجماعات الاسلامية  في الداخل هي امتداد لتيارات اسلامية خارج سوريا و كل منها تسترشد بمنظريها من الداخل و
الخارج.
 بل ان بعض علماء تلك النيارات و رموزها في الخارج من يفرض شروطا على جماعته مقابل الدعم .
فالمهم هو التقريب بين الكتائب و العدل معهم و دعوتهم الى وحدة الصف و التعاون مع التجرد و الانصاف و الحكمة التي يفتقدها كثير من الرموز و الدعاة
و المفكرين فضلا عن الاتباع.
عامر | السعودية
الأحد 4 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 14 أبريل 2013 م
جزاكم الله خيرا ............. كلام مسدد و مصوب ......  حبذا لو يعقبه استدلال شرعي أكبر ........ كمرجع يدعم هذا البيان..... 
ابو عائشة | درعا
الأحد 4 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 14 أبريل 2013 م
المهم يا هيئة الشام فيما لو انتصرتم هلى ستحكمون شرع الله ام انكم سوف تدلسون على الناس كما حصل في بلدان اخرى وتضحكون على الناس مفاسد ومصالح
حتى غزى الشيعة عقر دارنا .
لان منهاج الجبهة واضح دولة دينيه تحكم شرع الله زفما الذي يضير في ذلك .اما اذا اردتم ان تعرفوا منهاجهم اذهبوا للجبهات وناقشوهم واسالوهم ما
منهاجكم؟ لا ان تصدروا المنشورات في مكاتبكم فكثير من اتهمهم انهم يكفرون الناس لكن رايناهم الطف الناس بالناس 
عدنان عقلة حلبي حر | شام الرسول و الإيمان و الملاحم
الأحد 4 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 14 أبريل 2013 م
عشرات السنوات كنتم و لا زلتم تتقنون غش اهل الشام و تلبيس دينهم عليهم . حسبنا الله و نعم الوكيل عليكم . طبعا لو كان الكلام عن الامريكان و
حلفائهم ممن فتح بلاده لقتل المسلمين لارغيتم و سمعنا الصوت العالي فهم اولياء اموركم و لو فعل الناتو المبارك 1% مما فعله المجاهدون لصار
بالنسبة لكم الفاتح العظيم لكن سبحان الله كما عهدناكم أشداء على المؤمنين رحماء بالكفار . اين صوتكم من كتائب الحر التي تتقن التشليح و السرقة و
التخريب اين انتم لما انقذت جبهة النصرة حلب من المجاعة لان الكتائب التي تدعمونها و لا زلتم لتظهروا بمظهر المحسن الكريم المتصدق على اهل الشام
من خيرات ارضهم سرقت الطحين . و من وقف بوجه الطاغية و احبابكم من الطائفة الكريمة المظلومة - حسب حبيبكم بوطي الائتلاف - غير جبهة النصرة أعزها
الله و باقي الكتائب المجاهدة و انتم تتقنون فن السرقة . انظروا هذه شام الرسول ...شام الملاحم ..شام الإيمان .. شام الجهاد . و برضاكم او برضا اولياء
اموركم من امريكان و ائتلاف و دويلات بالخليج لن تكون إلا إسلامية . و لن تحكم الا بالشريعة بإذن الله عزوجل و من هنا ستعود الخلافة التي نؤمن بها
و تكرهونها . من اجل دينكم الجديد الاسلام الامريكي 
ابو جهاد | سوريا
الأحد 4 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 14 أبريل 2013 م
نريد بيان  اخر توضيحي 
هل كان رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم .. مسلم وسطي  ام مسلم متطرف 
في حال كان الجواب متطرف ... فقد كفرتم 
و في حال كان وسطي ... حسنا فالنتبع سنته و لنفعل ما فعل و نحكم كما حكم 
السنة النبوية الجميع يعرفها 
هل كان سيرضى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم بدولة مدنية  
احمد | سوريا
الأحد 4 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 14 أبريل 2013 م
بارك الله فيكم ونفع بكم
اسقاط النظام | مكه
الأحد 4 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 14 أبريل 2013 م
ان لن تتراجع جبهة النصره عن البيان المزعوم المشكوك بامره ستكون ثورتنا طويله لا قدر الله
سعيد | سوريا
الأحد 4 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 14 أبريل 2013 م
أحسنتم، يجب أن لا يرتبط ولا يرتهن قرار أي من فصائل الثورا في سوريا بأي جهة خارجية حتى لا تُفتح الأبواب للآخرين 
احمد موفق كيالي | السويد
الأحد 4 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 14 أبريل 2013 م
لاأدري أين الحكمه في هذاالأمر..فإذا كان هذا الأمرسوف يأتي علينابالويلات وسوف يقلب الميزان لصالح عدوناونصبح مهددين بالتدخل العسكري
الغربي لضرب جبهةالنصرةونحن نعلم ماسيترتب عليه من أضرار على كافةالأصعدة..فهل من الحكمه أن نعطي الذريعه للغرب كي يحقق كل مآربه..طبعا’ومن
البديهي أنه بهذه الذريعه سوف لايسلم أحدمن التدخل لاالعبادولاالبلادوفهمكم كفايه...إذا كان أحدهم قدتبرع للثورةبالمال والآخربالرجال مشكورين 
 فهل من المعقول أن نخسركل شيءمن أجل أن نشكر حضرتهم..ماهذا المنطق المميت..إنني أعتبرهذا التصريح بهذاالتوقيت وبالأخص عند اجتماع الدول
الثمانيه للنظرحول الملف السوري ماهوإلاخدمةلأعداء الشعب السوري ودق اسفين في قلب الثورةوالحكم عليهابالإعدام وزيادةالفرقه بين كافةفصائل
الثوره ..إن كان هذاقدحصل بحسن نيه فالتراجع عنه بعدأن تبين مدى خطورته وضرره أمربسيط وبغايةالسهوله... أماإن كان كما يبدوللجميع من حيث
الظاهروالواقع أيضا’ فكل شيءأصبح واضحا’... ولاداعي لأن نعلق إلابقول حسبناالله ونعم الوكيل ..وتكون القاعده فعلا’ صناعه أمريكيه صهيونيه
بامتياز..مع التحفظ على كل المجاهدين الشرفاءالذي لاأحديشك بصدق نواياهم. إنما نتكلم عن الذين هم في رأس الهرم القيادي... وبهذه الحال لاأدري كيف
سنواجه هذاالواقع المؤلم. كان الله في عوننافقدتبين الآن على من تكون هذه المؤامره الكونيه...ولكن الذي متأكدمنه هوأن الله غالب على
أمره..هوحسبناونعم المولى ونعم النصير.
 
مواطن سوري | سوريا
الأحد 4 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 14 أبريل 2013 م
بالعودة الى تعليقات بعض الاخوة مثل الاخ من ليبيا ( الشامي ) , نتبين ضرورة توضيح مقاصد جبهة النصرة و كذلك تعيين ناطق باسمها .
و كذلك نتبين اهمية هذا البيان .
جزاكم الله كل الخير على هذا البيان 
ابو محمد الدوماني | سوريا
الاثنين 5 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 15 أبريل 2013 م
بيعة جبهة النصرة كنا ننتظره منذ سنة بفارغ الصبر اللهم احم جبهة النصرة وايدهم بتاييدك وانصرهم واجعل تدبير اعدائهم تدمييرا عليهم يا
الله
ابو جليبيب | سويا ادلب
الاثنين 5 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 15 أبريل 2013 م
اعوذ بالله من كل رويبضة لا يفقه الدين .....نحن ضد قرار الجبهة وما دخل تضحياتها بالامر .....هل ستستعبدنا بذلك .....هل تطلب الاجر منا ام من الله
....لن نرضى بحكم الجبهة لنا نحن اهل الشام كما اننا لا نرضى بحكم الظواهري .....وليفعلوا ما شاؤوا .....حسبي الله في كل منغلق الراس يريد منا ان نتبع
كالعيان .....غاب العلماء وتتكلم الدهماء انقذنا يارب من تسلط الجهلاء .....بارك الله بكم هيئة شام على كلامكم المفيد فانه نعم الكلام اما انت ابو
حفص من سوريا فاذهب انت والجبهة حيثما تريدون ......سوريا ليست مكانا لكم ....الا ان احترمتم ناسها ...
صفوان أبوالشامات | سوريا
الاثنين 5 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 15 أبريل 2013 م
كلام جميل ، وإتحاد على الكلمة الحق بين الكتل الإسلامية السورية لم يكن ظاهراً للعيان ونرجو أن يستمر ، وأيضاً أقترح إضافة أن سوريا متجهة إلى
نظام حكم مدني وليس ديني ، ودستور وقوانين تحمي كل الأقليات كما تحمي الأكثرية ، ومثالنا لهذه الدولة هي تركيا أو ماليزيا ، هما من أكبر الدول
الإسلامية ونظامهما السياسي نظام ديمقراطي مدني .
حازم | مصر
الاثنين 5 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 15 أبريل 2013 م
أين البيان الواضح منكم يا علماء أنكم لن تقبلوا الا بحكم الشريعه مهما كانت الضغوط هذا اولا ثم بعدها نسمع منكم
أما ان تنتقدون المجاهدين ثم بعد ذلك تبيعون حكم الشريعه كبقية الدول؟
من الان وصاعدا لا نقبل بأي رأي الا تحت مظلة حكم الشريعه المطلق
ابوعمار | المملكة س
الاثنين 5 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 15 أبريل 2013 م
بيان رائع ومتوازن وسوريا هي لأهل سوريا .. ودخول فصائل من خارج وارتباطها بقوى خارجية لتستولي على إرادة الشعب خطأ فادح ترتكبه جبهة النصرة
وتنظيم القاعدة. .. عليهم ان يقاتلوا لخدمة الشعب السوري وتحقيق اهدافه. وليس ان يستولوا على ارادته بحجة انهم مبعوثوا العناية الآلهية
كلمة للتذكير | سورية
الثلاثاء 6 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 16 أبريل 2013 م
اللهم ألهم هذه الأمة رشدها بعد ان ضلت 
إن طول النصر يجب ان يدعونا لمراجعة انفسنا كما فعل عمر رضي الله عنه
مالك أنس الصباغ | سوريا
الثلاثاء 6 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 16 أبريل 2013 م
البيان هام وطيب 
جزاكم الله خيرا.
الإخوة في تنظيم القاعدة بعيدين عن الإعداد ومنهجهم بعيد عن الإعداد كما امرنا الله بل هو فيه التشوف للقتال الذي نهى رسولنا الكريم
وصلاح الدين جلس سنوات وسنوات في الحكم يجهز للمعركة بشكل حقيقي وهو على عهود مع النصارى وهذا هو تاريخنا وسنن الله لا تتبدل ولا يمكن أن نبدأ
جهادنا الآن مع العرب ومع العجم من غير إعداد وجيش مجهز ((نحن الىن لا نستطيع حفظ الأعراض في بلاد الشام كي نبدأ غزاوات من جهاد الطلب القاعدة بدات
الحروب مع الشرق ومع الغرب بعض الحروب لم يكن فيها خيار أما الحاصل أن هذا المنهج يخالف العقل والمنطق والشرع فنطلب من إخواننا في جبهة النصرة
الاستفادة من دروس التاريخ ومن هذا البيان 
فنحن لا نريد صومالا جديدا في سوريا 
وظروف المرحلة توجب توحيد الصف تحت راية الجيش الحر وليس تحت راية فاعدة العراق ذلك يعني استمرار المعركة حتى تطهير العراق وإيران بشكل كامل
والامر لن يكون بهذا الطريقة السهلة بحرب عصابات أمام دول لها جيوش منظمة
فنناشدكم الله أن توحدو الصف وتصتوصوا بإخوانكم في  الجيش الحر خيرا .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه ومنا سار نهجه واقتفى أثره إلى يوم الدين.
فلاح سوري | أرض الله الواسعة
الثلاثاء 6 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 16 أبريل 2013 م
من قراءة كل النتائج التي تسببت بها مواقف كل من الظواهري والبغدادي نجد أنها تقع لصالح كل أعداء الثورة السورية والثورات العربية بل وحتى
أصول وقواعد الدين الحنيف والدعوة الحقيقية له. ومن لا يصدق ليراجع تلك المواقف وفي مختلف البلدان العربية وهنا نتسائل هل أولائك الأشخاص حقيقة
دعاة دين أم هم في مختلف النتائج أفضل من كل الجواسيس والعملاء لأمريكا والصهيونيةوأعداء الدين والعروبة؟ فقط نتسائل لكن علينا أن نحلل ونستنتج
ونتخذ مواقفنا تبعا لذلك
ابو معاذ | السعودية
الأربعاء 7 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 17 أبريل 2013 م
إلى اخواننا في جبهة النصرة , الهنا واحد ديننا واحد نبينا واحد , عقيدتنا واحدة , فلنوحد كلمتنا مع بعض حتى ننتصر على عدونا وعدوكم قال الله
تعالى : وأطيعوا الله ورسوله ولاتنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين
ابو صالح | سوريا
الجمعة 9 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 19 أبريل 2013 م
يان هام و رد من الدكتور طلحة ملا حسين  عضو رابطة العلماء السوريين و عضو الهيئة الشرعية لجبهة ثوار سوريا بشأن بيان الروابط العلمية
والهيئات الإسلامية السورية !

 ،الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه ،أما بعد 

فقد ألقى #معاذ_الخطيب كلمته أمام جمع قالوا إنهم يمثلون الروابط السابقة وقد ذكر أموراً كثيرة منكرة أمامهم أبرزها اعتراضه على تحكيم الشريعة
،، اعتراض الخطيب على تحكيم الشريعة كان عبر الطعن في المحاكم الشرعية التي صارت ملجأ الناس للفصل بينهم في الخصومات والحكم على الأسرى
واللصوص..اتبع الخطيب أسلوب العلمانيين الذين يطعنون في تفاصيل الشريعة ويدعون تعظيم مبادئها بحجة أن الذي يعبر عن الشريعة هي المبادئ لا
التفاصيل ،، خلط الخطيب بين عدم الإكراه في الدين وبين أن تمنع الدولة المسلمة الجهر بالمنكرات كمسألة الحجاب الشرعي من كلامه الذي لا يقبله شرع
ولا عقل أنه مستعد لأن يغفر كل شيء إلا اغتصاب النساء وقتل الأطفال . أليس للجرائم الأخرى كالكفر وقتل الرجال وزن؟ من عجائب الخطيب ما ادعاه بلا
دليل أن كل أهل الأرض لو لبسوا ذهبا وحريرا فإثمهم أخف من غيبة واحدة ..  و أعجب منه سكوت أهل الروابط العلمية ! 

سلك #الخطيب مسلك الطغاة في محاولة حصر الفتوى في مجلس علمي يرأسه مفت وبذلك يعيد استنساخ شيخه البوطي الذي كان لبشار كهامان لفرعون #سوريا من
استخفاف #الخطيب بالحاضرين والسامعين أنه طلب رفع قضية تدمير عصابات الأسد للمسجد العمري إلى اليونسكو باعتباره معلما أثريا ! #سوريا استخفاف
#الخطيب بالشعب السوري الذي أفتى البوطي بذبحه ثم يريد من المؤسسات العلمية أن تطلب من مجلس الأمن التحقيق الجنائي في مقتله! #سوريا 

ما سبق يطرح تساؤلات كثيرة حول هذه الروابط العلمية الكثيرة التي لا أدري هي تمثل من؟وهل هي حقيقية أم وهمية؟وما هي آلية قراراتها وبياناتها؟ 

مثلا أنا من رابطة العلماء السوريين ولا أدري عن مثل هذه الاجتماعات!وهناك قرارات وبيانات كثيرة تخرج باسمنا ولا ندري عنها فضلا عن أن نوافق!
وهذه الروابط العلمية والهيئات الإسلامية السورية إذا لم يعرف الناس من فيها من العلماء أو الباحثين فهي وهمية لا حقيقة لها ! الأمانة العلمية
تقتضي أن أي بيان أو فتوى تصدر عن هذه الروابط العلمية والهيئات الإسلامية فيجب أن تكون موقعة من العلماء الموافقين عليها 

إن من الطغيان والاستبداد محاولة محاصرة الفتوى وعدم ترك العلماء يجتهدون ويبحثون ويردون على بعض في الأخطاء والمباحثات العلمية #معاذ_الخطيب
على الروابط العلمية والهيئات الإسلامية أن ينكروا ما صدر من #الخطيب من منكرات في مؤتمر الإسلام والعدالة الانتقالية وإلا شاركوه الإثم !

د طلحة ملا حسين

https://twitter.com/Drtalhahousain
شكروف شكروف | لبنان
الجمعة 9 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 19 أبريل 2013 م
هذا البيان لايعبر الا عن حسد وحقد دفين للجهاد وأهله، وأصدق من قال فيكم هو د.طلحة ملا حسين :ما سبق يطرح تساؤلات كثيرة حول هذه الروابط
العلمية الكثيرة التي لا أدري هي تمثل من؟وهل هي حقيقية أم وهمية؟وما هي آلية قراراتها وبياناتها؟ 
شكروف شكروف | لبنان
الجمعة 9 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 19 أبريل 2013 م
بارك الله في الاخ صلاح الدين الشامي والاخ أبو محمد الدوماني والاخ أبو صالح الذين وفقهم الله عز وجل للحق ورزقهم البصيرة نحسبهم والله
حسيبهم
اسامة | العراق
الجمعة 23 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 3 مايو 2013 م
بسم اللة والصلاة والسلام على رسول اللةاقول لكم اما ان تبايعو الخطيب العلماني واما ان تبايعو الحق
ابو مسلم | سوريا الدولة والخلافة
الخميس 13 رجب 1434 هـ الموافق 23 مايو 2013 م
ما شاء الله كلام في كلام الى متى سنبقى نصطرع حتى يأتي اولاد العم بني اسرائيل كي يجهزوا لنا من يحكمنا ونحن نبخس في حق اخوتنا قولولي بالله
ىعليكم ماذا قدمتم انتم يا علمائنا الكرام سوى الكلام والكلام كفايتنا تنازلات  حتى متى ستبقون تقسون رؤوسكم
المعز لدين الله | بلاد الاسلام
الأربعاء 24 شعبان 1434 هـ الموافق 3 يوليو 2013 م
التعليق خالف ضوابط النشر
المهاجر | ارض دولة العراق والشام الإسلامية
الأربعاء 24 شعبان 1434 هـ الموافق 3 يوليو 2013 م
التعليق خالف ضوابط النشر
سيف الاسلام | جزيرة العرب
الاثنين 29 شعبان 1434 هـ الموافق 8 يوليو 2013 م
التعليق خالف ضوابط النشر
عزّتنا في الإسلام | المدينة المنورة
الجمعة 11 رمضان 1434 هـ الموافق 19 يوليو 2013 م
ثلاثة نقاط :

1- يجب التنويه بأن الدولة الإسلامية التي ستقام بإذن الله وبنصره سيعيش تحت مظلّتها المسيحي فضلاً عن المعتدل، ولكن الدستور هو كتاب الله وسنّة
نبيّه وبحكم الشريعة الإسلامية.
شرائع الدين هي الطريقة المثلى لتسيير الشعب السوري اجتماعياً واقتصادياً وغيرها، فالإسلام دين التسامح والتعايش والعدل، فلماذا المطالبة
بصناديق الإقتراع التي لم تنجب للعرب سوى الطغاة الديكتاوريين الناهبين لأموال شعوبهم وأساتذة تزوير الإنتخابات والرئاسة الأبدية !

2- من المخزي جداً أن يوصف المجاهدين "المهاجرين" بأنهم قدموا للقتال بحجّة مطامع خارجية و"خطف" الثورة السورية التي وُصفَت بالبيان بأنها ( حلال
للسوريين وحرام لغير السوريين مساندتها ) !
فلا ننظر لتسليح الغرب بالإيجابية، وبقدوم فصائل جهادية صادقة من خارج سورية بالسلبية ! إن المجاهدين هم خير الناصرين للثورة وليس مجلس الأمن
ودول الغرب، فهم منا وفينا حفظهم الله وعرضنا هو عرضهم ومالنا هو مالهم.
يجب على علمائنا المسلمين الإعتراف بأن هذه الثورة هي ثورة المسلمين ( السُنَّة طبعاً ) فقط، فهم ضحاياها بعشرات الآلاف وهم من دافع عنها بصدق،
نعم هي ثورة السُنّة فقط، هذا هو الواقع.
كما أن قادة الجبهات الإسلامية والجيش الحر الصادقين هم أولى بتحديد هيكل الدولة القادمة بإذن الله من أعضاء الإئتلاف المتسلّق وعلمائهم وباقي
مجالس المعارضة التي لم تُخرج نقطة دمٍ للثورة.
فهم من دافع عن أرواح وأعراض الشعب السوري، إذاً هم والشعب من سيحدّد شكل الدولة ليس المتسلّقين.

3- كما قال الإخوة الكرام، يجب توضيح نسب هذا البيان.

اسأل الله أن ينصر هذه الثورة الإسلامية على الحكم الكافر، وأن يوحّد صفوف مجاهدينا الكرام، وأن يبعد عنهم شر الفتن، وأن يوفّق علمائنا الكرام
في كل مكان.
حمزه | العراق
الاثنين 14 رمضان 1434 هـ الموافق 22 يوليو 2013 م
يا أخوه الحذر ثم الحذر من تنظيم القاعده هو تنظيم لا يلتزم بأي رأي أوكلام العلماء الدين الأجلاء فلا تدخلوهم فهم أن دخلوا سيدخلون سوريا في
معارك طائفيه وجانبيه دمويه
والله على ما أقوله شهيد وأني ليس عندي كره لتنظيم القاعدة فأني أخ ناصح ومشفق عليهم من زهق الأروح دون وضوح الهدف أو وضوح القياده وسلام عليكم
ورحمة الله وبركاته